أعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أن تصريح الرئيس الروماني تريان بيسيسكو حول ما وصفه بـquot;احتلال مولدافياquot; قد أطلق لأغراض دعائية.

موسكو: كانت بعض وسائل الإعلام قد نقلت عن الرئيس الروماني خلال لقائه رئيس الوزراء المولدافي فلاديمير فيلات رده على سؤال للصحفيين، فيما إذا كان ثمة مصالح معينة لرومانيا في بريدنيستروفيه: quot;مصلحة رومانيا في أن تستعيد مولدافيا وحدة أراضيهاquot;.

وبهذا الصدد قالالناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أندري نيستيرينكو: quot;إذا كان الرئيس الروماني يقصد وجود مجموعة القوات الروسية العملياتية التي تنفذ مهمة سلام على أرض بريدنيستروفيه فهذه المجموعة تتواجد هناك وفق اتفاقية مبادئ التسوية السلمية للنزاع المسلح في إقليم بريدنيستروفيه المولدافي المبرمة في 21 يوليو 1992. مهمة مجموعة حفظ السلام هذه هي الحفاظ على الاستقرار في الإقليم، وهو استقرار ضروري لحل المشكلة، التي يتمثل مفتاحها في تحريك المفاوضات وفق صيغة quot;5+2quot; التي شُكلت لوضع وسائل سياسية للوفاق المحتمل بما يخص الوضع المستقبلي لبريدنيستروفيه و ضماناتهquot;.

وأضاف نيستيرينكو أن quot;أولئك المرشحين للعب دور المدافع عن سيادة ووحدة أراضي مولدافيا يستطيعون أن يروجوا لموضوع الاحتلال الروسي ما يريدون لأغراض دعائيةquot;.

وأضاف: quot;ويمكنهم كذلك من خلال هذا الموضوع التخلص من حالة الهيجان ومن الإحراج الذي تسببت به حادثة الجاسوس الروماني الذي أخفق في جمع معلومات سرية في موسكو. في كل الأحوال مسألة الهدف من مثل هذه الافتراءات غير الودية يمكن ردها على أولئك الذين يمارسونهاquot;، حسب الدبلوماسي الروسي.