مقر السفارة الرومانية في موسكو

رداَ على طرد موسكو لأحد دبلوماسيها تطرد الخارجية الرومانية ديبلوماسياَ يعمل في السفارة الروسية في بوخارست.

بوخارست: تستعد وزارة الخارجية الرومانية لطرد ديبلوماسي يعمل في السفارة الروسية في بوخارست، بعدما احتجزت موسكو ديبلوماسياً رومانياً بارزاً اتهمته بالتجسس. وأعلن جهاز الأمن الروسي إنه احتجز غابرييل غريكو الاثنين، بعد أن ضبط أثناء محاولته الحصول على معلومات عسكرية.

وأشار جهاز الاستخبارات الروسي الى أن الديبلوماسي الروماني quot;ضبط متلبساً أثناء محاولته الحصول على معلومات عسكريةquot;. وأمرت موسكو برحيل غريكو من روسيا خلال 48 ساعة بعدما أعلنته quot;شخصاً غير مرغوب بهquot;.

وردت الخارجية الرومانية في بيان انها ارسلت الى موسكو قرار السلطات الرومانية quot;اعتبار ديبلوماسي في السفارة الروسية من الدرجة ذاتها، شخصاً غير مرغوب بهquot;.

وأعلنت أن الديبلوماسي الذي لم تفصح عن هويته يجب أن يغادر رومانيا في غضون 48 ساعة. ودانت الوزارة في وقت سابق ما وصفته بأنه quot;انتهاك صارخ من السلطات الروسية لمعاهدة جنيف لعام 1961 الخاصة بالعلاقات الديبلوماسيةquot;.

وأعلن جهاز الأمن الروسي إن غريكو يعمل في استخبارات رومانيا العضو في حلف شمال الأطلسيquot;تحت غطاء سكرتير أول في القسم السياسي في السفارةquot;.

وهددت روسيا باتخاذ اجراءات ردا على قيام رومانية بطرد الديبلوماسي. وقالت وزارة الخارجية ان روسيا تحتفظ بحقها في اتخاذ اجراءات جوابية ردا على قيام السلطات الرومانية باعتبار السكرتير الاول في البعثة الدبلوماسية الروسية في بوخارست شخصا غير مرغوب فيه.

ورفض البيان المقارنة بين الدبلوماسي الروسي ونظيره الروماني في موسكو. واضاف البيان ان الدبلوماسي الروسي الذي طرد من بوخارست غير متورط في أي ممارسات غير مشروعة واصفا الاجراء الروماني بأنه quot;غير بناء ولا ينسجم مع تطور العلاقات بين البلدينquot;.