بور او برنس: اثار رفض ترشح نجم الهيب هوب وايكلف جان الى الانتخابات الرئاسية في هايتي انتقادات السبت في بور او برانس في حين دعت الامم المتحدة الى الهدوء وتنظيم انتخابات quot;حرة وشفافة ومنصفةquot;.

وبعد يوم جمعة طويل مليء بالاشاعات في هايتي بشأن لائحة المرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، نشرت اللائحة النهائية مساء الجمعة لتضم 19 اسما في حين رفض 15 ملفا بينها ملف اشهرهم وايكلف جان (40 عاما).

وبين المرشحين ال 19 مرشح الحزب الحاكم جودي سيليستن من حزب الوحدة ورئيس الوزراء الاسبق جاك ادوارد الكسي ومغني شعبي هاييتي هو ميشال مارتيلي.

ولاحظ مراقبون ان المرشحين الستة من ممثلي الهايتيين بالخارج رفض المجلس الانتخابي قبول ترشحهم.

ورغم الهدوء الذي ساد السبت العاصمة فان انتشار عناصر الشرطة الهايتية والقبعات الزرقاء امام مكاتب المجلس الانتخابي الموقت كان لا يزال واضحا ما يؤشر الى مخاوف من حدوث فوضى.

وقال ايمانويل ويسنر البرلماني السابق ان وايكلف جان quot;يمثل تهديدا لمرشح السلطة وبشكل اعم تهديدا للطبقة السياسية باسرها لان هذا المرشح اثار الكثير من ردود الفعل من قبل السكانquot;.

وفي بيان نشر صباح السبت دعت مهمة الامم المتحدة في هايتي quot;المرشحين والاحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات الرئاسية والتشريعية الى احترام (..) القانون الانتخابيquot;.

واكدت المهمة quot;دعمها في المجال التقني والامني واللوجستيquot; لتنظيم انتخابات تشرين الثاني/نوفمبر.

وشددت الامم المتحدة على ان تكون هذه الانتخابات الاولى من نوعها منذ زلزال 12 كانون الثاني/يناير الذي خلف 250 الف قتيل على الاقل وشرد نحو 1,5 مليون هايتي، quot;حرة وشفافة ومنصفةquot;.

وكان مئات من انصار وايكلف تظاهروا الخميس لفترة قصيرة دعما لنجم الهيب هوب.

واكد وايكلف لدى اطلاعه على قرار استبعاده quot;رغم رفضي لهذا القرار فاني اقبل باحترام القرار النهائي للمجلس (الانتخابي الموقت) وادعو انصاري الى القيام بالامر ذاتهquot;.