قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بور او برنس: دعا نجم الهيب هوب وايكلف جان الراغب في الترشح الى الانتخابات الرئاسية في هايتي البلد الذي يتحدر منه، مساء الخميس انصاره الى الهدوء قبل ساعات من اعلان لائحة المرشحين الذين قبل ترشحهم للانتخابات. وطلب 34 شخصا بينهم وايكلف الذي يحظى بشعبية كبيرة بين الشبان الهايتيين، من هيئة الانتخابات السماح لهم بخوض السباق الرئاسي لخلافة الرئيس الحالي ريني بريفال الذي لن يترشح لولاية جديدة.

وجاء في بيان للمكتب الاتصال التابع للمغني quot;ان المرشح (وايكلف جان) يدعو الاهالي الى الهدوء وينتظر بثقة نشر اللائحة الرسمية للمجلس الانتخابي الانتقاليquot;, وتظاهر نحو 300 شاب مساء الخميس في شوارع المدينة وقرب مقر المجلس الانتخابي في ضواحي العاصمة للتعبير عن دعمهم للمرشح.

وفضلا عن مغني الهيب هوب وايكلف جان، ترشح مغن هايتي اخر يحظى بشعبية يدعى ميشال مرتيلي الى الانتخابات الرئاسية التي ينظمها مجلس انتخابي تعترض عليه احزاب المعارضة التي تتهمه بالخضوع لاملاءات السلطات الحالية. كذلك ترشح وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة ايف كريستالان الى الانتخابات الرئاسية وسناتور وعمدتان وسفير هايتي في واشنطن.

وبين المرشحين ثلاث نساء احداهن زوجة رئيس هايتي سابق. وترشح ايضا رئيس وزراء سابق في عهد الرئيس جان برتران اريستيد المنفي في جنوب افريقيا في حين لم يسمح لحزبه فانمي لافلاس تقديم اي مرشح.

ورفضت عدة احزاب معارضة المشاركة في الانتخابات مطالبة عبر تظاهرات ودعوات الى الاضراب، بوقف العملية الانتخابية ووقف عمل اللجنة الانتخابية.