قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

Haiti moves towards first post-quake election

أعلن المصرف الدولي الثلاثاء أنّه خصّص مبلغ 55 مليون دولار، اكثر من نصفها على شكل هبات من دول مانحة، للمساعدة على اعادة اعمار هايتي بعد الزلزال المدمّر الذي ضربها في كانون الثاني - يناير.

واشنطن: قال المصرف الدولي في بيان: quot;دفع المبلغ سيتم حين تنتهي حكومة هايتي من تحضير المستندات القانونية المرتبطة بهذه الهباتquot;.

ومن اصل هذا المبلغ، 30 مليون دولار ستقدّمها الجمعية الدولية للتنمية، وهي تابعة للمصرف الدولي وتعنى بمساعدة الدول الأكثر فقرًا، و25 مليونًا سيقدّمها صندوق اعادة اعمار هايتي، الذي كلّف المصرف الدولي بإدارته.

وأشار المصرف الدولي الى أنّ هذه الهبات مقدّمة من البرازيل والنرويج واستراليا وكولومبيا واستونيا.

وأدّى الزلزال المدمّر الذي ضرب هايتي في 12 كانون الثاني - يناير الى سقوط أكثر من 230 ألف قتيل، فضلاً عن أضرار ماديّة بحوالى 8 مليارات دولار، بحسب تقديرات المصرف الدولي.

كذلك، اجتمعت اللجنة الانتقاليّة لإعادة إعمار هايتي الثلاثاء في العاصمة الهايتيّة لدرس حوالى 40 مشروعًا بقيمة 1,6 مليار دولار ارسلت اليها، بحسب صحافي من quot;فرانس برسquot;.

وقبل افتتاح الاجتماع، أعلنت نائبة رئيس مجموعة quot;بوينغquot; انا روسفيلت تقديم مساعدة بقيمة 2,2 مليون دولار لتمويل التعليم ورسوم التسجيل في المدارس لأطفال هايتي.

وقالت روسفيلت quot;بعد الزلزال، ادارة بوينغ والموظفون جمعوا أكثر من مليوني دولار لصالح هايتي ونريد لهذا المال ان يسهم في انعاش النظام المدرسي في البلادquot;.

وأعربت وزارة التربية في هايتي عن سعادتها لهذه المساعدة لأنّها ستسمح بإصلاح البنى التحتية للمدارس في هايتي المدمّرة على اثر زلزال 12 كانون الثاني - يناير.