A man walks on a destroyed building in Port-au-Prince Haiti ...

واشنطن: غادر حوالى 2200 جندي بحري اميركي (مارينز) الاربعاء هايتي بعد مشاركتهم في عمليات انسانية في هذا البلد الذي ضربه زلزال في 12 كانون الثاني/يناير ما قلص عدد الجنود الاميركيين المنتشرين في هايتي الى 3300، حسب ما اعلن مصدر عسكري.

وجاء في بيان للقيادة الاميركية المكلفة العمليات العسكرية في المنطقة (ساوثكوم) ان السفينة البرمائية quot;باتانquot; التابعة لسلاح البحرية والتي وصلت في 18 كانون الثاني/يناير quot;انهت مهمتها في مجال تقديم المساعدات الانسانية وستغادر هايتي اليوم (امس)quot;.

واضاف البيان ان مغادرتها تقررت quot;بعد ان تحولت الجهود الانسانية في هايتي من نشاطات طارئة للانقاذ الى عملية اعادة اعمار طويلة الامدquot;.

ومن ناحيته، قال متحدث باسم ساوثكوم لوكالة فرانس برس هو جوزيه رويتز ان عدد الجنود الاميركيين الذين سيبقون في هايتي هو حوالى 3300 جندي.

وكان ينتشر في هايتي بعد وقوع الزلزال الذي اوقع اكثر من 220 الف قتيل اكثر من 20 الف جندي اميركي.

اوباما يطلب 2.8 مليار دولار من أجل هايتي

في غضون ذلك، طلب الرئيس باراك اوباما يوم الاربعاء من الكونغرس الأميركي تخصيص 2.8 مليار دولار من المعونات الطارئة لدفع التكاليف المرتبطة باعمال الاغاثة والاعمار في هايتي التي اصابها زلزال مدمر في 12 من يناير كانون الثاني.

وقال في رسالة الى نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب quot;المخصصات المقترحة للسنة المالية 2010 في ميزانيتي للسنة المالية 2011 ستزيد بمقدار 2.8 مليار دولار نتيجة لهذه التعديلات.quot;

وطلبت الرسالة من الكونغرس دراسة تعديلات الميزانية بما في ذلك تعديلات لوزارات الزراعة والدفاع والصحة والخدمات الانسانية والامن الداخلي والخارجية والخزانة وكذلك الوكالة الأميركية للتنمية الدولية.