قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

An electoral officer checks the paperwork of ...

اعلنت مديرية العمليات الانتخابية الاحد ان 34 مرشحا من بينهم نجم الهيب هوب وايكليف جان، ترشحوا الى الانتخابات الرئاسية المقررة في 28 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل في هايتي.

بور او برانس: اعلن جان ماري لوينير مدير العمليات الانتخابية ان quot;23 مرشحا تسجلوا حتى عصر السبت ثم تقدم في المساء نحو عشرة اخرين قبل انتهاء المهلة منتصف الليلquot;.

وبلغ عددهم رسميا 34 صباح الاحد.

وفضلا عن مغني الهيب هوب وايكلف جان، ترشح مغن هايتي اخر يحظى بشعبية يدعى ميشال مرتيلي الى الانتخابات الرئاسية التي ينظمها مجلس انتخابي تعترض عليه احزاب المعارضة التي تتهمه بالخضوع لاملاءات السلطات الحالية.

وسيبت المجلس الانتخابي الهايتي في صلاحية التشريحات في غضون عشرة ايام.

ولم يتوصل الرئيس الحالي ريني بريفال الذي لا يسمح له الدستور بولاية اخرى، الى فرض رئيس وزرائه السابق جاك ادوارد اليكسي مرشحا لحزبه السياسي quot;اينيتيquot; (وحدة) الذي دعمه بالنهاية حزب اخر.

كذلك ترشح وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة ايف كريستالان الى الانتخابات الرئاسية وسناتور وعمدتان وسفير هايتي في واشنطن.

وبين المرشحين ثلاث نساء احداهن زوجة رئيس هايتي سابق.

وترشح ايضا رئيس وزراء سابق في عهد الرئيس جان برتران اريستيد المنفي في جنوب افريقيا في حين لم يسمح لحزبه فانمي لافلاس تقديم اي مرشح.

ورفضت عدة احزاب معارضة المشاركة في الانتخابات مطالبة عبر تظاهرات ودعوات الى الاضراب، بوقف العملية الانتخابية ووقف عمل اللجنة الانتخابية.