People walk in a market in Port-au-Prince, Wednesday, ...

دعت جوزيت شيران العالم الى البقاء متضامنا مع الشعب الهايتي وذلك بعد اربعة اشهر على زلزال 12 كانون الثاني/يناير الذي اوقع حوالى 300 الف قتيل وشرد حوالى 1,3 مليون شخص.

بور او برنس: قالت مديرة الغذاء العالمي جوزيت شيران الاربعاء في ختام زيارة قامت بها لهايتي quot;يجب ان نبقي اهتمام العالم بهايتي. هايتي لم تخرج بعد من مرحلة الازمة، يجب ان نستعد لفصل الامطار والاعاصيرquot;.

واوضحت ان المنظمة الدولية خزنت المواد الغذائية والمواد الضرورية بهدف تقديم المساعدة للهايتيين الاكثر تعرضا للكوارث الطبيعية.

ويتوقع برنامج الغذاء العالمي تقديم الطعام لحوالى 2,5 مليون شخص في هايتي من خلال كافة برامجه.

وتحدثت شيران عن صعوبات تواجهها على الارض الوكالات الانسانية في مجال تقديم المساعدة للضحايا.

وقالت باللغة الانكليزية خلال مؤتمر صحافي في مقر بعثة الامم المتحدة في هايتي quot;لاحظنا ان الاوضاع الطارئة حاليا هي معقدة جدا، بالواقع هي الاكثر الامور تعقيدا التي واجهناها على الاطلاقquot;.

واضافت ان quot;هذه الكارثة هي اسوأ من المد البحري الذي ضرب سبع دول في اسيا وقتل 200 الف شخص عام 2004. هنا، الزلزال دمر بلدا واحدا وتسبب بعدد اكبر من القتلى ومن الصعب الوصول الى المنكوبين بسبب الكثافة السكانية في المدنquot;.

واوضحت انه quot;من الصعب على العالم ان يفهم مستوى المأساة التي خلفتها هذه الكارثةquot; معربة عن الامل في الابقاء على لفت الانظار نحو هايتي.

واعربت عن ارتياحها لابقاء القادة السياسيين quot;من البرازيل الى الولايات المتحدةquot; هايتي على جدول اعمالهم.