طوكيو: طلب وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادا من نظيره الهندي كريشنا وضع بنود quot;العمل على نزع التسلح ومنع الإنتشارquot; في نص معاهدة التعاون الطاقة النووية التي يتفاوض عليها البلدان.

وقال في مؤتمر صحفي بعد إنتهاء جلسة quot;الحوار الإستراتيجي الياباني الهنديquot; في دلهي بأن اليابان ستجمد المعاهدة إذا أجرت الهند تجربة نووية. وكان أوكادا قدم نفس الطلب في اجتماعه مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ وحثه على أن تبذل الهند مزيداً من المساعي في منع الإنتشار النووي ونزع التسلح.

وكان البلدان توصلا إلى اتفاق لتصدير تقنيات ومعدات توليد الطاقة النووية من التكنولوجيا اليابانية إلى الهند مع حظر أن تستخدمها الأخيرة لأغراض عسكرية أو تنقلها إلى بلد ثالث. وكان بيان لرئيسي وزراء البلدين رحب بالتعاون الثنائي المحسن في الطاقة تحت حوار طاقة اليابان - الهند على المستوي الوزاري، خصوصا في كفاءة الطاقة وقطاعات التوفير بالإضافة إلى الفحم والقطاعات الكهربائية.

وأكد رئيسا الوزراء على ضرورة تسريع التعاون الثنائي في هذه المجالات الحيوية واتفقا أن الطاقة النووية يمكن أن تلعب دوراً هاماًً كمصدر طاقة نظيف ومستمر وآمن يلبي طلب الطاقة العالمي المتصاعدة.

ونوها أيضا بأنه تحت حوار الطاقة، سيتبادل وزراء الطاقة وجهات النظر والمعلومات حول سياسات الطاقة النووية الخاصة بالبلدين. وأقر رئيسا الوزراء بأهمية الترويج للتعاون أيضا بين صناعتي البلدين لتوسيع التعاون الثنائي في مجال الطاقة على قاعدة تجارية.