حصل الروسي إيليّا برابانوف على جائزة بيتر ماكلر لشجاعته ومهنيته الصحافية.

واشنطن: منحت جائزة بيتر ماكلر، التي تكافئ الشّجاعة والنزاهة في مهنة الصحافة، الاحد الى الصحافي الروسي إيليّا برابانوف مساعد رئيس تحرير أسبوعيّة quot;ذي نيو تايمزquot; المعارضة. وسيتسلّم برابانوف (24 عامًا) الجائزة في 22 تشرين الاول - اكتوبر في واشنطن. والعام الماضي منحت الجائزة، وكانت يومئذٍ تمنح للمرّة الأولى، الى الصحافي السريلانكي جاي اس تيسيناياغام الذي حكم عليه في آب - اغسطس بالسجن عشرين عامًا.

وبرابانوف مساعد رئيس تحرير اسبوعية quot;ذي نيو تايمزquot; المعارضة التي تعرضت لمداهمات غير مشروعة وملاحقات من قبل الحكومة الروسية. وقال جان فرنسوا جوليار امين عام منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; في بيان: quot;اننا مسرورون جدًّا لمنح إيليّا برابانوف هذه الجائزةquot;.

واضاف: quot;ان تكون صحافيًّا في روسيا من اصعب المهن في هذه الايام. الصحافيّون الروس بحاجة الى دعم في العالم لما يقومون به. ان موهبة ايليا وشجاعته ومثابرته مزايا اساسية لكلّ من يريد مزاولة مهنة الصحافة في روسياquot;.

وبيتر ماكلر الذي كان رئيس تحرير مكتب quot;فرانس برسquot; في اميركا الشمالية، توفّي اثر اصابته بأزمة قلبيّة في 2008. وأمضى ماكلر ثلاثين عامًا في وكالة quot;فرانس برسquot;، قام خلالها بتغطية حرب الخليج والعمليّة العسكريّة في افغانستان وأدار الكثير من مكاتب الوكالة في آسيا والولايات المتحدة. وكان ايضًا شغوفًا بالتعليم وتدريب الصحافيّين وأنشأ لهذه الغاية منظمة quot;غلوبال ميديا فورومquot;.

وتمنح quot;غلوبال ميديا فورومquot; جائزة بيتر ماكلر بالتعاون مع فرع quot;مراسلون بلا حدودquot; الأميركي.