دوشنبه: توجهت الهيئات الأمنية المختصة في طاجكستان بطلب إلى الأجهزة المماثلة لها في روسيا وأفغانستان للحصول على المساعدة في اعتقال quot;مجموعة من المجرمينquot; الذين فروا من سجن التوقيف المؤقت التابع لهيئة أمن الدولة في طاجكستان.

وأشار النائب الأول لرئيس هيئة أمن الدولة اللواء قاسم غافاروف لممثلى وسائل الإعلام المحلية يوم الاثنين، إلى أن من بين الفارين بعض مواطني روسيا وأفغانستان. ونوه بأنه تم إرسال صور الفارين إلى جميع فروع وأقسام مختلف الهيئات الأمنية في طاجسكتان.

وكان 25 متهما بمحاولة الانقلاب الحكومي والانتماء إلى وحدات مسلحة غير شرعية قد تمكنوا من الهروب من سجن استجواب اللجنة الحكومية للأمن الوطني في طاجيكستان .

وذكر بيان للمكتب الصحافي للجنة الأمن القومي الطاجيكية أن السجناء استغلوا quot;إهمال الحرسquot; وتمكنوا من الهروب بعد أن قتلوا ستة من أفراد قوات الأمن بالسلاح الذي استولوا عليه، ومن ثم غادر السجناء quot;دوشنبهquot; بعد أن ارتدوا الزي العسكري واختطفوا سيارة .

وطالب إمام علي رحمان رئيس طاجكستان، خلال اجتماع عاجل للحكومة ، باتخاذ إجراءات فورية لاعتقال الهاربين المحكوم عليهم بالسجن لفترة طويلة بتهمة محاولة القيام بانقلاب .