جدد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدعم السعودي لجمهورية باكستان الإسلامية في جلسته التي عقدها بمجلس الوزراء السعودي مساء الاثنين في قصر السلام بجدة.

جدة: أوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيان لوكالة الأنباء السعودية أن المملكة لن تدخر جهداً في دعم جمهورية باكستان لمواجهة الأضرار التي لحقت بها جراء الفيضانات، مشيراً إلى أن مبادرات العاهل السعودي وسرعة توجيهاته بإرسال مستشفيين ميدانيين وفريق إنقاذ سعودي من الدفاع المدني وحرس الحدود إلى جمهورية باكستان لتقديم الخدمات العلاجية والإسهام في إنقاذ المحتجزين والمحاصرين والمتضررين . إضافة إلى تسيير الجسر الجوي وإقامة الحملة الشعبية الشاملة لمؤازرة الشعب الباكستاني المتضرر وهذه كلها تجسد اهتمامه أيده الله ووقوفه مع الشعوب الإسلامية في وقت أزماتها .
كما اطلع العاهل السعودي المجلس على المباحثات التي أجراها مع العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني. وكذلك الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، والاتصال الهاتفي الذي تلقاه من الرئيس اليمني علي عبدالله صالح.
وفي الشأن العراقي بين أن المجلس جدد دعوة السعودية للأشقاء في العراق بتضافر الجهود وتغليب المصلحة الوطنية وتشكيل حكومة عراقية يجتمع عليها أبناء الشعب العراقي لتحقيق طموحاتهم مجدداً وقوف المملكة ومساندتها لكل ما يحقق أمن واستقرار ووحدة العراق.
وأضاف أن المجلس رحب ببيان اللجنة الرباعية الدولية الداعي لاستئناف مفاوضات السلام المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين بواشنطن في الثاني من سبتمبر القادم ، كما رحب بإعلان منظمة التحرير الفلسطينية المشاركة في المفاوضات بناء على بيان اللجنة الرباعية والدعوة الأمريكية.
وأفاد أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر من القرارات متعددة كالموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الشؤون الإسلامية والأوقاف بين الحكومة السعودية والقطرية .
كما وافق المجلس على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في السعودية ووزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي في المملكة المغربية

إضافة إلى موافقة المجلس على نقل الاختصاص المتعلق بـ (عين زبيدة) وأوقافها ، من وزارة المياه والكهرباء ، إلى الهيئة العامة للأوقاف ليكون هذا الوقف تحت إشرافها وفقاً لتنظيمها ، وأن يؤخذ في الاعتبار أن (عين زبيدة) وقف عام لسقيا أهل مكة المكرمة وحجاج بيت الله الحرام.
كما وافق المجلس على انضمام السعودية إلى اتفاقية المتر الموقعة في ( باريس ) بتاريخ 20/5/1875م وتعديلاتها بحسب الصيغة المرفقة بالقرار ،إضافة إلى قرر مجلس الوزراء على الموافقة على نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية بالصيغة المرفقة بالقرار ,وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .