يلقي أوباما يوم الثلاثاء خطابه حول العراق من المكتب البيضاوي الذي يخصص للإعلانات المهمة.

فينيارد هايفن: اعلنت الرئاسة الاميركية الاربعاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيلقي الثلاثاء المقبل خطابه حول انتهاء المهمة القتالية للجنود الاميركيين في العراق من المكتب البيضوي للبيت الابيض وسيتم بثه مباشرة.

وقال البيت الابيض في بيان quot;سيتوجه الرئيس الى الامة بشان العراق من المكتب البيضوي في الثامنة مساءquot; (منتصف الليل بتوقيت غرينتش) يوم 31 اب/اغسطس. واضاف البيان ان اوباما سيزور قبل ذلك قاعدة فورت بليس بالقرب من ال باسو في غرب تكساس، في الجنوب، للقاء جنود اميركيين.

وتخصص الخطب الموجهة الى الامة من المكتب البيضوي للاعلانات المهمة. وقد استخدمه اوباما حتى الان مرة واحدة في غضون 18 شهرا من توليه الرئاسة لمخاطبة الامة في 15 حزيران/يونيو الماضي اثناء ازمة البقعة النفطية في خليج المكسيك. وكان مساعد المتحدث باسم الرئاسة اعلن الثلاثاء ان اوباما سيلقي هذا الخطاب حول العراق يوم الثلاثاء في 31 الجاري في الوقت الذي خفض فيه عديد الجيش الاميركي في هذا البلد الى ما دون 50 الف جندي.

وقال مساعد المتحدث الرئاسي بيل بيرتون للصحافيين في جزيرة فينيارد في مساتشوستس ان quot;الرئيس سيلقي خطابا (حول العراق) في 31 من الشهرquot; لدى عودته من اجازته في هذه الجزيرة. واضاف بيرتون ان اوباما سيقول في خطابه ان quot;هذا اليوم يمثل محطة مهمة لأن مهمتنا في العراق تتغير. سيتحدث عن بسالة وشجاعة الجنود الاميركيين الذين قاتلوا هناكquot;.

وقال ايضا ان اوباما سيتحدث عن quot;سياستنا في العراق في المستقبل وعن مدى ارتباطها بمعركتنا مع القاعدة في افغانستان وفي العالم اجمعquot;. وقد وعد اوباما بان المهمة القتالية للجنود الاميركيين في العراق ستنتهي رسميا في الاول من ايلول/سبتمبر. وسيتولى الجنود الباقون مهمات quot;تقديم النصح والمساعدةquot; للجيش العراقي على ان يغادروا العراق في نهاية 2011.