كوبنهاغن: رفضت الحكومة الدنماركية طلبا للحلف الاطلسي يتعلق بارسال طائرات اف-16 الى افغانستان، معتبرة انها ساهمت بشكل كبير في جهود التحالف الدولي في هذا البلد، كما اعلنت وزيرة الخارجية لين اسبرسن الخميس.

وقالت اسبرسن للصحافيين في ختام اجتماع لجنة السياسة الخارجية في البرلمان quot;نحن احدى الدول الاكثر مساهمة في افغانستان. لهذا السبب رفضنا طلب الحلف الاطلسيquot; الذي تم توجيهه ايضا الى دول اعضاء اخرى.

ولفتت الوزيرة الدنماركية quot;الى رغبة قوية (داخل اللجنة) في الحد من الالتزامquot; العسكري الدنماركي في افغانستان، مشيرة الى ان موازنة الدفاع الدنماركية quot;تواجه ضغطاquot; وان الحكومة quot;غير ملزمة القيام بالمزيدquot; في هذا البلد.

واعتبرت اسبرسن ان الدنمارك quot;يمكن ان تفاخرquot; بالجهود التي بذلتها في افغانستان، ورات انه quot;يتعين على دول اخرى الدخول الى الساحة والاستجابة لمطالبquot; الحلف الاطلسي.

وينتشر نحو 750 عسكريا دنماركيا في افغانستان ضمن القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في هذا البلد (ايساف) التابعة للحلف الاطلسي. ويتمركز القسم الاكبر منهم في ولاية هلمند الجنوبية تحت قيادة بريطانية.

والدنمارك هي الدولة التي منيت باكبر عدد من الخسائر البشرية نسبة الى عدد العسكريين المنتشرين داخل ايساف. وقتل 34 من جنودها في النزاع وتوفي اثنان اخران جراء حادث انتحار وازمة قلبية.