أبلغت المحكمة الجنائية الدولية مجلس الأمن الدولي بوجود البشير الذي صدرت بحقه مذكرتا توقيف في كينيا.

لاهاي: قرر قضاة المحكمة الجنائية الدولية الجمعة quot;ابلاغquot; مجلس الامن الدولي بوجود الرئيس السوداني عمر البشير الذي صدرت بحقه مذكرتا توقيف، في كينيا وذلك بغية اتخاذ quot;الاجراءات المناسبةquot;.

وجاء في بيان ان المحكمة quot;تبلغ مجلس الامن في الامم المتحدة ومجموعة الدول الموقعة على ميثاق روما بوجود عمر البشير على اراضي جمهورية كينيا وذلك من اجل ان يقوموا باتخاذ اية اجراءات يرونها مناسبةquot;.

وشارك البشير الجمعة بالحفل التاريخي لتوقيع الرئيس الكيني على الدستور الجديد في نيروبي رغم ان المحكمة إدانته بارتكاب جرائم حرب وإبادة. وكينيا هي من الدول الموقعة على ميثاق روما والتي انشأت المحكمة الجنائية وبالتالي فانها ملزمة على التعاون مع المحكمة وإعتقال البشير.

ودافعت كينيا الجمعة عن دعوتها البشير للمشاركة في احتفالات اصدار دستورها الجديد رغم ادانته بارتكاب جرائم حرب وابادة.

وصرح وزير الخارجية الكيني موسى ويتانغولا للصحافيين ان quot;الرئيس البشير متواجد هنا اليوم بناء على دعوة من الحكومةquot;. واضاف quot;انه متواجد هنا اليوم لاننا دعونا كافة جيراننا وهو احد الجيرانquot;.

يذكر أن الرئيس السوداني عاد الى الخرطوم عند الساعة 17:30 (15:30 ت غ) منهيا زيارة الى كينيا. وقال عماد سيد احمد في تصريح صحافي quot;عاد الرئيس البشير مختتما زيارة الى كينيا ووصل مطار الخرطوم عند الساعة 17:30quot; بالتوقيت المحلي (15:30 تغ).