توصلت الحكومة اليمنية إلى اتفاق سلام مع المتمردين لإنهاء حرب تندلع بين حين وآخر منذ 2004.

صنعاء: اتفقت حكومة اليمن ومتمردو الشمال على تعزيز هدنة هشة والبدء في حوار سياسي لإنهاء حرب أهلية تندلع بين حين واخر منذ 2004. وقال اعضاء من وفدي الجانبين يوم الجمعة ان الاتفاق تم توقيعه في قطر حيث كانت تجرى محادثات منذ يوم الثلاثاء.

ومن شأن التنفيذ الناجح للاتفاق أن يمثل راحة كبيرة للحكومة التي تسعى جاهدة إلى الحد من حركة انفصالية متصاعدة في الجنوب والتصدي لجناح تنظيم القاعدة الذي استهدف الدولة بشكل متزايد في الأشهر الاخيرة. ويدعو الاتفاق الذي وقع بوساطة قطرية في وقت متأخر الخميس الى quot; وضع نهاية للحرب والبدء في حوار سياسي.quot;

وتوصلت الوفود اليمنية إلى اتفاق من 22 نقطة سيرشد الجانبين من أجل الوفاء بالتزاماتهما بموجب هدنة فبراير شباط التي تخللتها أحداث عنف من الجانبين. وتوسطت قطر التي تسعى إلى تعزيز صورتها كصانع سلام عربي خليجي في المنطقة في اتفاق سلام في شمال اليمن عام 2008 قبل ان تنزلق المنطقة مجددا العام الماضي لحرب جرت اليها السعودية.

هذا وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن بن حمد العطية بالنتائج الإيجابية التي أسفرت عنها الوساطة القطرية. وقال إن نتائج اجتماع الدوحة تعبر عن فاعلية الدور القطري والحرص الخليجي على دعم الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية الشقيقة من ناحية، وتدلل وبما لايدع مجالا للشك من ناحية أخرى على النجاح الذي حققت، ولاتزال تحققه الدبلوماسية القطرية في هذا الشأن.