يواصل الزعيم الكوري الشمالي زيارته للمدن الصينية في إطار جولة سرية يلف اهدافهاالغموض.

سيول: ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية (يونهاب) ان موكبا يعتقد انه ينقل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل وصل الاثنين الى محطة للقطارات في مدينة هاربين الصناعية في الصين.

وقالت الوكالة ان الموكب يضم 35 سيارة تقل كيم والوفد المرافق له على ما يبدو. وقد غادر فندق تاي يانغ داو في المدينة الواقعة شمال شرق الصين صباح اليوم ووصل الى محطة القطارات في الساعة 7,55 (11,55 تغ).

ولم تعرف الوجهة المقبلة لكيم لكن يعتقد انه سيتوجه الى المنطقة الكورية التي تتمتع بحكم ذاتي في شمال شرق الصين قبل ان يعود الى بيونغ يانغ. ووصل كيم الى هاربين الاحد في اطار زيارته التي تجري وسط تكتم شديد في الصين.

ويعتقد المحللون ان هذه الزيارة مرتبطة بانتقال السلطة في بلاده الى ابنه والحصول على مساعدة مالية بعد الفيضانات الاخيرة في كوريا الشمالية. واصيب كيم بجلطة دماغية في اب/اغسطس 2008 ومنذ ذلك الحين سرع خطط نقل السلطة في الدولة الشيوعية.

والصين هي الحليفة الوحيدة لكوريا الشمالية وتزودها بالمساعدات الاقتصادية. كما تترأس بكين المحادثات السداسية حول نزع البرنامج النووي الكوري الشمالي وتدعو بيونغ يانغ على العودة الى طاولة المفاوضات التي انسحبت منها في نيسان/ابريل 2009.