نيودلهي: عاد الخلاف الصيني الهندي على الحدود بين البلدين الى الواجهة الجمعة بعد رفض بكين منح تأشيرة دخول لجنرال هندي مسؤول عن منطقة كشمير المتنازع عليها، على ما علم من مصادر رسمية. واعلنت الخارجية الهندية في بيان مقتضب ان زيارة الجنرال الى الصين لم تحدث ودعت بكين الى ابداء المزيد من quot;التعقلquot;.

غير ان مصدرا عسكريا رفيعا رفض الكشف عن اسمه قال quot;لم يلغ اي تبادل في شؤون الدفاع. ومسألة زيارة الجنرال يجري حلها حالياquot;. ومن المفترض ان يتجه الجنرال بي. اس. جاسوال المسؤول عن اقليم جامو وكشمير الى الصين في آب/اغسطس لاجراء مشاورات رفيعة المستوى في شؤون الدفاع.

واكدت بكين انه غير مرحب به لانه مسؤول عن منطقة تطالب الصين بجزء منها بحسب تايمز اوف انديا. ويخضع اقليم كشمير حيث الاكثرية مسلمة لادارة الهند من جهة وباكستان من جهة اخرى حيث يطالب البلدان بكامل اراضيه. كما تطالب الصين بجزء منه معتبرة انها تعود الى التيبت.

والى جانب الخلاف حول كشمير تعتبر العلاقة بين البلدين صعبة بسبب خلافات حدودية عالقة في شمال شرق الهند، وحرب قصيرة عام 1962 للسيطرة على اراض في الهيملايا وكذلك بسبب وجود الزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما في الهند. كما تعتبر الصين حليفة مقربة من باكستان وتقدم لها الاستثمارات والتقنيات الصناعية والاسلحة ومن بينهما تقنيات الصواريخ، بحسب نيودلهي.