نيودلهي: انتقدت الهند بشدة دور باكستان في دعم المتمردين الافغان بعد نشر مستندات سرية تشير الى وجود علاقة لاجهزة المخابرات الباكستانية بعناصر حركة طالبان.
وتشير هذه المستندات السرية التي نشرها الاحد موقع ويكيليكس الى ان اسلام اباد تسمح لاجهزة استخباراتها بتسليح وتمويل حركة التمرد الافغانية رغم انها رسميا حليفة للولايات المتحدة منذ نهاية 2001.

وقال متحدث باسم الخارجية الهندية مساء الثلاثاء ان quot;دعم الارهاب واستخدامه كاداة سياسية امر مدان كليا ويجب وضع حد فوري لهquot;.
وقد نددت الهند اكثر من مرة بفشل باكستان في اتخاذ اجراءات ملموسة لقمع المجموعات الاسلامية التي تعمل انطلاقا اراضيها مثل حركة عسكر طيبة التي تتهمها نيودلهي بالمسؤولية عن اعتداءات بومباي التي اوقعت 166 قتيلا في تشرين الثاني/نوفمبر 2008.

واضاف المتحدث ان quot;استخدام اراض خاضعة لسيطرة باكستان كمعقل لتجنيد ودعم مجموعات ارهابية وانشطة ارهابية ضد جيران لها امر يجب وقفه فوراquot;.
وكانت باكستان اعتبرت الاثنين ان هذه المستندات quot;مغرضة ومجتزأة وليس لها بالتاكيد اي صلة بالواقعquot;.

وباكستان، التي كانت حليفة لنظام طالبان (1996-2001) قبل الانضمام الى الولايات المتحدة بعد طرد quot;طلاب الدينquot; من السلطة عام 2001، تنفي دائما تقديم اي دعم للمتمردين الافغان.
ويرى المراقبون ان الهند وباكستان، اللتين دارت بينهما ثلاث حروب منذ تقسيم شبه القارة الهندية عام 1947، تخوضان صراع نفوذ في افغانستان.