نيودلهي: وقعت الهند والولايات المتحدة الجمعة اتفاقا لمكافحة الارهاب غداة تحذير مسؤول عسكري اميركي كبير من احتمال تنفيذ اعتداءات جديدة في الهند. وبحسب بيان للحكومة الهندية، فان مبادرة التعاون في مكافحة الارهاب الهندية الاميركية تهدف الى تعزيز الامن بين البلدين وذلك على سبيل المثال عبر تعزيز الرابط بين قواتهما الخاصة وفرق الكوماندوس.

وكان رئيس اركان الجيوش المشتركة مايكل مولن الذي يقوم بزيارة للهند تستمر يومين، حذر الخميس من امكان وقوع هجمات متطرفة تهدف الى التسبب بنزاع بين القوتين النوويتين المتنافستين، الهند وباكستان. وابدى مولن خشيته من ان يرتكب متطرفون اعتداءات جديدة في الهند، مماثلة لتلك التي وقعت مع نهاية 2008 في بومباي، بهدف التسبب بعمليات رد عسكرية على باكستان المجاورة.

وبحسب الهند، فان البروتوكول الذي وقع الجمعة يهدف ايضا الى تكثيف quot;تبادل المعلومات الامنية البحرية بين خفر السواحل والبحريةquot; وتحديد اليات لاجراء تحقيقات مشتركة. كما يلحظ تعاونا متزايدا في مجال مكافحة تبييض الاموال وتمويل الارهاب.

ونسبت الهند اعتداءات بومباي الى جماعة عسكر طيبة الاسلامية المتمركزة في باكستان والمدعومة من quot;وكالات رسميةquot; في هذا البلد. واوضح مسؤولون اميركيون كبار انهم مارسوا ضغوطا على باكستان لتلاحق المتطرفين المنتمين الى عسكر طيبة، ولكن من دون تحقيق نتيجة حتى الان.