In this Aug. 25, 2010 photo, a U.S. soldiers ...

كابول: قال مسؤولون في حلف شمال الأطلسي quot;ناتوquot; ووزارة الدفاع الأميركية إن قائد القوات في أفغانستان ديفيد بترايوس أتم الإرشادات الجديدة المتعلقة بتسليم مهمات ضمان الأمن إلى القوات الأفغانية خلال الأشهر المقبلة والتي تنص على انسحاب قوات التحالف بشكل تدريجي من المناطق التي تشهد هدوءاً بدل أن تسلم مهامها دفعة واحدة لوحدات الجيش الأفغاني على أن تعيد انتشارها في مناطق أخرى.

ونقلت quot;نيويورك تايمزquot; عن المسؤولين قولهم إن بعض الجنود سيغادرون أفغانستان حين تصبح المناطق التي كانوا يتولون الإشراف عليها آمنة في حين قد يتولى جنود آخرون مهام جديدة في أفغانستان ما يمنح بترايوس مرونة في ما يتعلق بنشر الجنود، وذلك في وقت يواجه فيه ضغوطاً من الدول الحليفة وبعض الديمقراطيين في واشنطن لبدء تخفيض عدد الجنود السنة المقبلة.

وتركز خطة بترايوس على تدريب الجنود الأميركيين لقوات الأمن الأفغانية لتسريع نقل المسؤولية إلى تلك القوات ما سيسمح للمزيد من قوات التحالف بالانسحاب، غير أن بعض القوات الأجنبية المتبقية قد تدخل إلى مناطق قرب مناطق عملياتها الحالية حيث لا يزال المتمردون ينشطون.

وتعترف الإرشادات بإن التقدم لا يزال بطيئاً ،وإن القوات الأفغانية لا تزال غير قادرة على استلام مهمة الأمن في البلاد. وأوضح مسؤول في الناتو إن الجيش الأميركي لم يبدأ بالانسحاب إلا من مناطق قليلة.

ويعترف المسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية والناتو بإن إعادة نشر الجنود في مناطق أخرى وتسليمهم مهام جديدة قد يتعارض مع الجداول الزمنية التي وضعتها الدول الأعضاء في الناتو للبدء في سحب جنودها.

غير أن مسؤولين رفيعي المستوى أكدوا أن إرشادات بترايوس لا تتناقض مع إستراتيجية الرئيس باراك أوباما وإنها تحظى بدعم وزارة الدفاع وهي مصممة لتهيئة الظروف لتنفيذ تعهد أوباما ببدء سحب القوات الأميركية في يوليو من العام المقبل.