أكد وزير الدفاع الأميركي الذي يزور افغانستان حاليا أن الحرب على طالبان قريبة من الدخول في مرحلة حاسمة.

قندهار: قال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس لجنوده في جنوب أفغانستان يوم الثلاثاء انهم سيكونون قريبا جزءا من quot;مرحلة حاسمةquot; في الحرب تتمثل في القيام بعملية لفرض السيطرة على اقليم قندهار معقل حركة طالبان.

ويرسل حلف شمال الاطلسي الالاف من القوات الاضافية الى قندهار على مدى الشهور القليلة المقبلة في اطار خطط لاستعادة السيطرة على قندهار والتي تمثل جزءا مهما من استراتيجية الرئيس الأميركي بارك أوباما لقلب موازين الحرب التي اندلعت قبل ثمانية أعوام.

ووصل الاف الجنود الأميركيين الى المنطقة العام الماضي لتعزيز قوة قوامها نحو ثلاثة الاف جندي كندي لكن لحقت بهم خسائر كبيرة. ويقول قادة أمريكيون ان أجزاء كبيرة من المنطقة لا تزال في قبضة تمرد طالبان الاخذ في التنامي.

وعملية استعادة سيطرة الحكومة الافغانية على قندهار هي الهدف العسكري الاساسي المتبقي لاستراتيجية أوباما الرامية الى تحويل دفة الحرب العام الحالي عن طريق ارسال 30 ألف جندي اضافي حتى تستطيع القوات الأميركية الانسحاب من أفغانستان في منتصف عام 2011 .

وقال غيتس للجنود في قاعدة عمليات فرونتيناك المتقدمة الواقعة على بعد نحو 48 كيلومترا شمالي مدينة قندهار quot;مررتم كلكم برحلة شاقة للغاية.quot; وقتل 22 جنديا وأصيب 62 جنديا في المنطقة منذ يوليو تموز.

وقال غيتس quot;أتيتم الى منطقة تسيطر عليها طالبان بالكامل. لقد ذرفتم الدماء من أجل ذلك.quot;

وتابع quot;أنتم هنا في أجواء قندهار في منطقة ستكون من جديد جزءا مهما من المرحلة الحاسمة لهذه الحملة. ستكونون مرة أخرى رِأس الحربة.quot;

وقال ستانلي مكريستال قائد القوات الأميركية وقوات حلف شمال الاطلسي في أفغانستان ان عملية قندهار ستكون تدريجية دون هجوم منفرد كبير مثل ذلك الذي شن الشهر الماضي على معقل طالبان في مرجه باقليم هلمند المجاور.

ولم يصل بعد نحو 85 في المئة من القوات الاضافية التي أمر أوباما بارسالها. وستنتشر غالبية القوة القتالية الجديدة على مدى الشهور القليلة المقبلة في قندهار وحولها.

وبحلول نهاية موسم القتال التقليدي في الصيف تأمل القوات الأميركية وقوات حلف شمال الاطلسي أن تعيد السيطرة الكاملة للقوات الحكومية الافغانية على قندهار ثاني أكبر مدينة بأفغانستان وعلى المناطق الزراعية المحيطة بها.
وقال اللفتنانت كولونيل جوناثان نيومان قائد وحدة مركبات سترايكر في فرونتيناك ان قواته بدأت بالفعل اعداد المنطقة للهجوم المقبل وانها تعمل لابقاء الطرق مفتوحة أمام التجارة من المدينة واليها.

وأضاف في تصريحات للصحفيين quot;أعتقد أننا بالفعل في مرحلة حاسمة بمعنى أن العملية في اقليم قندهار تهييء الساحة فعلا