أبلغت واشنطن السلطات التركية أنها لن تشارك في مناورات quot;نسر الأناضولquot; في حال استبعاد إسرائيل منها.

أنقره: قالت صحيفة تركية الأربعاء إن الولايات المتحدة لن تشارك في مناورات عسكرية جوية مقررة في تشرين الاول/اكتوبر في تركيا إذا استبعد الاسرائيليون منها.

وبحسب صحيفة quot;حرييتquot; الواسعة الانتشار نقلا عن مصادر غير محددة ان واشنطن ابلغت السلطات العسكرية التركية ان المطاردات الاميركية لن تشارك في مناورات quot;نسر الاناضولquot; اذا لم تتم دعوة سلاح الجو الاسرائيلي للمشاركة في المرحلة الدولية من هذه المناورات السنوية.

ولم تشأ السفارة الاميركية التعليق على هذا الخبر. وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل الحليفين الاستراتيجيين السابقين في المنطقة، توترا شديدا منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة شتاء 2008.

وزادت العلاقات توترا اثر هجوم القوات الاسرائيلية في 31 ايار/مايو الماضي على اسطول مساعدات انسانية لغزة ما خلف مقتل تسعة اتراك. وللتعبير عن غضبها استدعت تركيا سفيرها لدى اسرائيل والغت مناورات مشتركة وطالبت تل ابيب بالاعتذار الامر الذي رفضته اسرائيل.

كما استبعدت اسرائيل في 2009 من هذه المناورات العسكرية ما ادى الى انسحاب الولايات المتحدة منها تضامنا.

واعلنت تركيا رسميا الغاء quot;المرحلة الدوليةquot; من المناورات التي كانت تتيح للطائرات الاسرائيلية منذ 2001 استخدام سهول كونيا (وسط) الواسعة للتدرب الى جانب دول الحلف الاطلسي وضمنها تركيا. وكان الطيارون الاسرائيليون يقومون بعمليات محاكاة لهجمات على انظمة الدفاع الجوي او تمارين تموين في الجو للمهام البعيدة الامد.