أكدت انقرة استعدادها لاستقبال رئيس الوزراء الاسرائيلي فور ايجاد مخرج لازمة سفن أسطول الحرية.

غزة: قال مسؤول في الخارجية التركية ان انقرة ستكون مستعدة لاستقبال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اذا قامت اسرائيل بايجاد مخرج لازمة قافلة سفن (أسطول الحرية) من خلال لجنة التحقيق الدولية التي اعلن السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون تشكيلها في وقت سابق.

وأضاف المسؤول التركي في تصريحات لصحيفة (يديعوت احرونوت) بثت بموقعها الالكتروني اليوم أن quot;الطريق الأفضل لانقاذ العلاقات التركية الاسرائيلية يتمثل بتقديم اعتذار اسرائيلي على أحداث سفينة مرمرة ودفع تعويضات لعائلات القتلى والجرحىquot;.

وأشار المسؤول التركي الى quot;أن تحديد قيمة هذه التعويضات متروك بايدي اسرائيلquot;.

وأوضح أن quot;حكومة انقره ليست منزعجة من تكثيف التعاون بين اسرائيل واليونان في الفترة الاخيرةquot; مضيفا ان quot;اسرائيل واليونان دولتان صديقتان لتركياquot;.

وبدأت العلاقات بين تركيا واسرائيل اللتين كانتا تعتبران حليفتين استراتيجيتن بالتوتر في أعقاب الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة نهاية عام 2008 وبلغ التوتر ذروته بعد الهجوم الاسرائيلي على قافلة سفن اسطول الحرية نهاية مايو الماضي ما أدى الى مقتل تسعة متضامنين اتراك.

وطالبت تركيا اسرائيل بالاعتذار عن هجومها ودفع تعويضات لعائلات القتلى والجرحى الاتراك على متن سفن الاسطول ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة من اجل اعادة العلاقات الى سابق عهدها.