أنقرة: أعلنت تركيا الخميس انها شكلت لجنتها الخاصة للتحقيق في الهجوم الاسرائيلي على اسطول المساعدات الانسانية، موضحة ان هذه اللجنة ستقدم تقريرا لمجموعة من الخبراء عينتهم الامم المتحدة في هذه القضية. واعلنت وزارة الخارجية في بيان ان quot;اللجنة الوطنية للتحقيق والابحاثquot; التي شكلت في مكتب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان مكلفة رفع تقرير لفريق خبراء الامم المتحدة quot;حول ظروف الهجوم (الاسرائيلي) والمعاملة التي تعرض لها الناشطون في تلك القافلةquot;.

وقتل تسعة مدنيين اتراك في الهجوم الذي شنته البحرية الاسرائيلية في المياه الدولية على السفينة quot;مافي مرمرةquot; التركية المشاركة في الاسطول الذي حاول كسر الحصار على قطاع غزة في 31 ايار/مايو الماضي. واضاف البيان ان مسؤولين في وزارات الخارجية والعدل والداخلية والبحر سيشاركون في اعمال تلك اللجنة.

وادى الهجوم على اسطول المساعدات الدولية الى توتر العلاقات بين اسرائيل وتركيا واستدعت انقرة سفيرها. كذلك شكلت اسرائيل لجنة تحقيق وطنية حول الهجوم. وتعتبر انقرة ان على اسرائيل ان تقدم اعتذارات وتدفع تعويضات للضحايا وان ترفع الحصار عن قطاع غزة. ورغم ان لديها ممثل في لجنة تحقيق الامم المتحدة، هددت اسرائيل بمقاطعة هذه اللجنة اذا طلبت استجواب جنودها.