واشنطن: قالت خبيرة في القانون العسكري الاربعاء انه سيتم استجواب اعضاء هيئة المحلفين لدى استئناف محاكمة الكندي عمر خضر الذي اعتقل في افغانستان وهو في ال15 من العمر ويحاكم في غوانتانامو، في 18 تشرين الاول/اكتوبر تفاديا لاي احتجاجات.

وقالت تانيا برادشر المتحدثة باسم البنتاغون لدى الاعلان ان المحاكمة ستستأنف في موعد يتفق عليه الجانبان quot;ستستأنف المحاكمة مع هيئة المحلفين نفسهاquot;. وقالت ميشال ليندو ماكلوير مديرة المعهد الوطني للقضاء العسكري quot;يمكنني ان اضمن ان القاضي سيسأل اعضاء هيئة المحلفين اذا ما سمعوا اشياء عن المحاكمة او تحدثوا عنها مع اي كان، اصدقاء او اقاربquot;.

واضافت ان القاضي العسكري باتريك باريش سيحاول التدقيق في quot;كل ما فعلوه خلال هذين الشهرين يجعلهم غير قادرين على ان يكونوا اعضاء في هيئة المحلفينquot; تفاديا لاي عيب في الشكل. وكان المدعي جيف غروهارينغ ومحامي خضر الوحيد جون جاكسون امضيا مطلع الشهر الماضي يومين كاملين يستجوبان الضباط ال15 الذين قد يشكلون هيئة المحلفين. وتم اختيار سبعة اعضاء بينهم اربع نساء وضابط اعتبروا ان غوانتانامو تسيء الى صورة الولايات المتحدة في العالم.

وقالت ماكلوير quot;المسألة تكمن في معرفة ما اذا كان البعض سيجيب بنعم سمعت معلومات عن المحاكمة او نعم بحثت الامر مع اصدقاءquot;. لكن على حد قولها فان البنتاغون توقع quot;اعضاء بديلين اذا كان هناك حاجة الى ذلكquot;.

وعمر خضر البالغ اليوم 23 سنة يحاكم امام محكمة عسكرية استثنائية بتهمة قتل جندي اميركي في معركة في افغانستان في تموز/يوليو 2002. وهو متهم ايضا بتقديم دعم مادي للارهاب والتجسس. وكان محامي خضر العسكري فقد الوعي في 12 اب/اغسطس بعد اول جلسة نقاشات.