كويتا:قتل42 شخصا على الاقل الجمعة واصيب نحو اربعين اخرين بجروح في هجوم انتحاري استهدف تظاهرة للاقلية الشيعية في كويتا، جنوب غرب باكستان، كما اعلنت الشرطة في حصيلة جديدة.

وقال قائد الشرطة الجنائية في كويتا عاصمة ولاية بلوشستان محمد شابان لوكالة فرانس برس quot;كان هجوما انتحاريا، الانتحاري كان بين المتظاهرينquot;.
واوضح اكبر مقسي الضابط الكبير في الشرطة ان quot;42 جثة على الاقل نقلت الى مستشفيات مختلفة واصيب اكثر من 40 شخصاquot;.

وانفجرت القنبلة وسط تظاهرة سنوية للاقلية الشيعية (20% من الباكستانيين) ضد سيطرة اسرائيل على القدس القديمة ودعما للفلسطينيين، كما اوضح قائد شرطة كويتا آصف غافور لوكالة فرانس برس.
وقتل شخص الجمعة في شمال غرب باكستان في انفجار قنبلة كان يحملها انتحاري منع في اخر لحظة من دخول قاعة صلاة للاقلية الاحمدية التي يستهدفها بانتظام المتطرفون السنة، كما اعلنت الشرطة.

وقتل اكثر من 3600 شخص في غضون ثلاثة اعوام في 300 هجوم تقريبا، اغلبها هجمات انتحارية، نفذها عناصر حركة طالبان المتحالفة مع تنظيم القاعدة او مجموعات مرتبطة به والتي اعلنت quot;الجهادquot; على اسلام اباد بسبب دعمها لواشنطن.
والشيعة من الاهداف المفضلة لعناصر حركة طالبان السنية المتطرفة. ويشكل السنة نحو 80% من اصل 170 مليون نسمة تقريبا في باكستان.

وموجة الاعتداءات التي تشهدها باكستان منذ صيف 2007 تقف وراءها خصوصا طالبان الباكستانية التي اعلنت ولاءها للقاعدة العام 2007 واعلنت quot;الجهادquot; على السلطات الباكستانية.
وتعتبر المناطق القبلية في شمال غرب باكستان والمحاذية لافغانستان معقلا لطالبان الباكستانية وكوادر القاعدة الذين يدربون فيها انتحاريين بمساعدة طالبان.