طالبت باكستان التي تعاني اسوأ فيضانات في تاريخها الدول الخليجية لتقديم المزيد من المساعدات للمنكوبين.

الدوحة: انهى وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي الخميس في الدوحة جولة على اربع دول خليجية حضها خلالها على تقديم مزيد من المساعدات الى بلاده التي تعاني اسوأ فيضانات في تاريخها.

وقال قريشي في الدوحة، اخر محطة في جولته التي شملت سلطنة عمان والسعودية والكويت ان quot;هدف جولتي الخليجية هو طلب العون من دول الخليج العربية لتجاوز محنة الفيضانات التي ضربت بلاديquot;.

وكانت هذه الدول التي تستقبل ملايين من العمال الباكستانيين قدمت مساعدات عاجلة الى سلطات اسلام اباد، وفي مقدمها السعودية التي قدمت هبة قيمتها 106,7 ملايين دولار.

وبعد اكثر من شهر على فيضانات اغرقت عشرين في المئة من اراضي باكستان، اسفت الامم المتحدة لتباطؤ المجتمع الدولي في تقديم المساعدة الى هذا البلد.

ولفت الوزير الباكستاني الى ان quot;الأمم المتحدة ستعقد جلسة في 19 ايلول/سبتمبر لتقييم الوضع في البلاد ووضع تصور عن الخسائر ثم وضع خطة لإعادة الإعمارquot;، لافتا الى ان quot;الوقت الذي يمكن أن تأخذه عملية إعادة الإعمار وعودة النازحين يمكن أن يمتد من ثلاث الى خمس سنواتquot;.

وبلغت الحصيلة الرسمية لضحايا الفيضانات 1640 قتيلا، لكن حكومة اسلام اباد والمنظمات غير الحكومية تتوقع ارتفاع هذه الحصيلة مع انحسار المياه تدريجا والعثور على جثث اضافية، وسط مخاوف من انتشار سوء التغذية والامراض في صفوف ملايين المنكوبين.