حطام الطائرة التي سقطت يوم الجمعة

آخر تحديث:20:43

قتل قائداطائرة الشحن الأميركية التي تحطمت قرب مطار دبي،وحسب معلومات حصلت عليهاquot;ايلاففإن محرك طائرة بوينغ747-400 اشتعل بعد دقائق من Yقلاعها،حيث حاولقائد الطائرة العودة إلا أنه لم يتمكن من السيطرة على الوضع،فيما تحدثت انباء عن العثور على على أحد الصندوقين الأسودين للطائرة.

محمود العوضي ومروة كريدية من دبي،وكالات: عثرت السلطات الإماراتية اليوم على أحد الصندوقين الأسودين الخاصين بطائرة الشحن الأميركية التي سقطت في دبي مساء الجمعة. وأخبر مدير الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات سيف السويدي وكالة الأنباء الألمانية أن فرق التحقيق ما زالت تبحث عن الصندوق الثاني وتجري تحقيقات موسعة في الحادث، مؤكدا أنه سيتم الإعلان عن النتائج التي تتوصل لها الهيئة في وقت قريب.

وكانتهيئة الطيران المدني الاماراتيةاعلنتمقتل قائدي طائرة الشحن الاميركيةالتابعة لشركة البريد الاميركية quot;يو بي اسquot; كانت متجهة الى البحرين،تحطمت الجمعة بالقرب من مطار دبي، مشيرة الى ان الطائرة من نوع بوينغ quot;747-400quot;. وهي الأكبر في طائرات الشحن الجوي. وبحسب المراجع الطبية فقد ادى الحادث الى إصابة ثلاثة أشخاص من رجال الاسعاف ولإطفاء، تم علاج اثنين منهم في موقع الحادث، فيما نقل الثالث الى مستشفى البراحة في ديرة التابعة لوزارة الصحة وحالته مستقرة
كما اعلنت حالة الطوارئ في كل مستشفيات دبي لحظة وقوع الحادث فيما وتم ارسال 15 سيارة اسعاف و اكثر من 50 بين منقذ ومسعف.

وفيما تقاطر مندوبو وسائل الاعلام الى مكان الحادث للاطلاع على التفاصيل ضربت أجهزة الشرطة والاسعاف والدفاع المدني طوقًا أمنيًّا على منطقة الحادث فيما انتشرت ألسنة اللهب على مساحة 500 متر مربع .

وقال شاهد عيان لـquot;ايلافquot; إنه شاهد حريقًا مشتعلا دون ان يلحظ أكانت النيران شبت قبل الهبوط ام بعده.

وتحصلت quot;إيلافquot; على معلومات تؤكد أن محرك الطائرة اشتعل بعد دقائق من إقلاعها من مطار دبي الدولي وفي حين حاول قائد الطائرة العودة إلا انه لم يتمكن من السيطرة عليها. إلى ذلك أفاد شهود بأن عددا من طاقم الطائرة حاولوا القفز منها بالمظلات إلا أنهم فشلوا ولقوا حتفهم.

وفيما اشارت مصادر ايلاف الى ان الحريق شب في غرفة القيادة استغرب البعض كيف انها لم تهبط في قطر أو أبوظبي مشيرين الى انه حينما عادت الطائرة تم توجيهها الى مطار عسكري الا انها سقطت قبل هبوطها فيه.

وذكرت الهيئة العامة للطيران المدني في الامارات أن الطائرة، وهي من نوع بوينغ quot;747-400quot; سقطت في منطقة غير مأهولة بين شارع الامارات، وهو طريق سريع دائري يحيط بمدينة دبي وملاصق لمدرجات مطارها، والطريق السريع الذي يربط بين دبي ومدينة العين (شرق).

وذكرت الهيئة انه quot;تم اتخاذ جميع الإجراءات لإخماد الحريق الذي شبّ في الطائرة كما تم العثور على جثتي الطيارين اللذين كانا يقودانهاquot; فيما quot;تقوم الجهات المعنية بإجراء التحقيقات اللازمة لمعرفة أسباب الحادثquot;.

وفي بيان نشرته على موقعها الالكتروني، اكدت شركة quot;يو بي اسquot; سقوط الطائرة مشيرة الى ان شخصين كانا على متنها دون ان تؤكد مصيرهما quot;في الوقت الراهنquot;.

وذكرت quot;يو بي اسquot; ان الحادث حصل بعد اقلاع الطائرة من دبي باتجاه مدينة كولونيا الالمانية. وقال مدير العمليات في الشركة بوب ليتيكس quot;انه حادث مؤسف جدا وسنعمل كل ما بوسعنا لنعرف السبب (..) ولن نطلق التكهنات حول هذه الاسبابquot;.

نوع الطائرة : بويينغ 400- 747
الشركة : شركة يو بي اس الاميركية للشحن
الوجهة : متجهة من دبي الى كولونيا في ألمانيا
مكان الحادث : بين طريق دبي العين وشارع الامارات
وقت الحادث : الساعة 7:45 دقيقة مساء بتوقيت الامارات .
عدد الضحايا : شخصان طيار ومساعده ( من الجنسية الاميركية )
سبب السقوط : عطل فني احتراق المحرك الايمن
وفيما تقاطر مندوبو وسائل الاعلام الى مكان الحادث للاطلاع على التفاصيل ضربت أجهزة الشرطة والاسعاف والدفاع المدني طوقًا أمنيًّا على منطقة الحادث فيما انتشرت ألسنة اللهب على مساحة 500 متر مربع .

وقال شاهد عيان لـquot;ايلافquot; كان يقود سيارته في الطريق الممتدة من ند الشبا باتجاه مدينة العين إنه شاهد حريقًا مشتعلا دون ان يلحظ أكانت النيران شبت قبل الهبوط ام بعده.

وكان احد عمال الحراسة في منطقة واحة دبي للسلكون قال لـquot;ايلافquot; إنه أثناء توجهه بعد الافطار الى المسجد سمع صوت دوي انفجار قرابة الساعة الثامنة الا ثلث تقريبا .

واشار مدير الادارة العامة للدفاع المدني راشد المطروشي في تصريح له عقب الحادث إلى أن الفرق طوّقت الحريق مباشرة ومنعته من الانتشار كما تم نشر فرق في المناطق المجاورة من مكان سقوط الطائرة تحسبًّا لأي شيء مؤكدًا ان الطائرة احترقت قبل السقوط وان الفرق المتواجدة تابعة لخمسة مراكز للدفاع المدني قد استُنفرت بالكامل وان حوالى 100 اطفائي قد عملوا على إخماد النيران .

وعن حمولة الطائرةاوضح المطروشي انها كانت تنقل بضاعة متنوعة من هواتف متحركة والعاب أطفال واكسسوارات .

من جهته أشار نائب مدير الادارة العامة لشؤون الانقاذ المدني في دبي أحمد الصايغ إلى أن موقع الحادث يبعد مسافة 20 كيلومترا عن مطار دبي الدولي، مؤكدا ان خللا فنيا أصاب الطائرة بعد اقلاعها مباشرة ادى الى تحطمها .

الى ذلك، اكدت متحدثة باسم هيئة الطيران المدني الاماراتية لوكالة فرانس برس أن الطائرة quot;واجهت صعوبات تقنية بعد اقلاعها من مطار دبي وحاول قائدها ان يحط بها مجددا الا انها سقطتquot;.

من جهته اكد مصدر اماراتي مسؤول لوكالة فرانس برس ان الحادث quot;لم يؤثرفي حركة الطيران في دبي ولافي حركة السيرquot;. وفرضت السلطات طوقا امنيا مشددا حول مكان تحطم الطائرة، فيما شوهدت اعمدة الدخان تتصاعد من المكان.

كما افاد مصور وكالة فرانس برس ان الطائرة سقطت في محيط قاعدة جوية عسكرية اماراتية، وقد شوهدت سيارات الاسعاف تتجه الى المكان. وافاد شاهد عيان كان متواجدا بالقرب من مكان الحادث لوكالة فرانس برس بأن ألسنة النار كانت تتصاعد من الطائرة قبل سقوطها.

من جهتها، ذكرت قناة quot;دبيquot; الحكومية ان quot;عطلا تقنياquot; تسبب بالحادث مشددة على ان منطقة الحادث صحراوية وخالية تماما من السكان. وكان نشاط شركة quot;يو بي اسquot;، وهي اكبر شركة لشحن الطرود البريدية في العالم، شهد تراجعا كبيرا بعد الازمة الاقتصادية العالمية، وهي تعتبر مؤشرا مقبولا لقياس صحة الاقتصاد الاميركي. الا ان الشركة سجلت انتعاشا نسبيا في نشاطها قبل بضعة اشهر.

Smoke rises from the site of a cargo plane crash ...


Police and security forces block the gate of ...
UPS cargo plane crashes in Dubai, killing crew ...