لندن: قال مسؤول عسكري بريطاني رفيع المستوى ان العنف في افغانستان سيزداد سوءا قبل ان تتحسن الاوضاع الامنية في هذا البلد.

واضاف نائب قائد القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن في افغانستان (ايساف) الجنرال السير نيك باركر الليلة الماضية ان quot;هذا العام كان دمويا للغاية للجيش البريطاني حيث خسرنا 87 جنديا حتى الان منذ بداية 2010 ليصل اجمالي قتلى الجنود البريطانيون منذ بدا الحرب عام 2001 الى 332 جندياquot;.

وحذر باركر في حديثه مع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) من quot;تتطابق هذه الاحصائيات مع ما كنا نصرح به على مدى الاربع والخمس اشهر الاخيرة بان العنف سيبلغ ذروته ويزيد قبل ان يتراجع في الوقت الذي نثبت فيه على الاصرار الامني وقدرتنا على التغلب على المسلحينquot;.

واشار الى ان quot;قوات التحالف احرزت تقدما في حربها ضد مسلحين (طالبان) الا انه كان صعبا وبطيئا ومتقلباquot; الا انه استدرك قائلا quot;انني مقتنع باننا اثبتنا اصرارا امنيا في المناطق التي سيطر عليها المسلحون في السابق وبدا الناس فيها بادراك جديتنا ومساعي الحكومة الافغانية لتحقيق التنميةquot;.

وحول احتمال انسحاب القوات البريطانية من افغانستان خلال الخمس سنوات المقبلة وفقا للخطة التي وضعها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون قال المسؤول العسكري انها quot;تتقدم في الطريق الصحيح وبالشكل المتوقعquot;.
واضاف انه quot;امامنا الكثير لانجازه خلال العام القادم لضمان تحقيق الاهداف التي حددها القادة السياسيينquot;