يقول رئيس الوزراء البريطاني الأسبق إن هناك فرصاًجيدة للتوصل إلى اتفاق سلام بعد استئناف المفاوضات المباشرة.

باريس: اعتبر رئيس الوزراء البريطاني الاسبق توني بلير، موفد اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط، ان هناك quot;فرصا جيدة للتوصل الى اتفاقquot; سلام بعد استئناف المفاوضات المباشرة بين الاسرائيليين والفلسطينيين، وذلك في مقابلة السبت.

وراى الموفد الخاص للجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة، في مقابلته مع صحيفة لوموند في عددها ليوم الاثنين quot;للمرة الاولى منذ سنوات، لدينا فرص جيدة للتوصل الى اتفاق. وذلك لسببينquot;.

واضاف ان السبب quot;الاول هو ان (الرئيس الاميركي) باراك اوباما جعل من الشرق الاوسط احدى اولوياته. وهو منكب على ذلك منذ بداية ولايته مع (وزيرة الخارجية) هيلاري كلينتون. والثاني، هو ان كل المنطقة تشجع ذلكquot;.

والتزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس في واشنطن ان يلتقيا مرة كل اسبوعين خلال العام المقبل سعيا وراء السلام في الشرق الاوسط، وهي اول نتيجة لاستئناف حوارهما بدعم من الولايات المتحدة.

وقال بلير ايضا quot;اذا توصلنا الى اتفاق عادل - يضمن امن اسرائيل واقامة دولة فلسطينية - فذلك سيهدىء المنطقة بشكل كبير وسيحرر القدرة على التنمية. نعرف ان الذين يريدون تقويض ذلك سيكونون كثراquot;.

وردا على سؤال حول احتمال دعم مثل هذا الخيار، قال انه في حال لم يتم التوصل الى اتفاق خلال عام quot;فان التصريحات الاحادية لن تغير الامور. وحده حل تفاوضي يمكنه ان يؤمن ذلكquot;.

واضاف quot;ما سيؤدي بنا الى اتفاق هو اقامة دولة فلسطينية على الارض وليس على طاولة المفاوضاتquot;.