يرى رئيس الوزراء البريطاني السابق أن على المجتمع الدولي الاستعداد لشن ضربة ضد إيران.

لندن: قال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير في مقابلة الاربعاء ان المجتمع الدولي قد لا يكون امامه بديل سوى شن عمل عسكري ضد إيران اذا قامت بتطوير اسلحة نووية.

وجاء في مقتطفات من المقابلة التي اجرتها معه هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) بمناسبة نشر مذكراته quot;ما اقوله هو انني اعتقد انه من غير المقبول بتاتا ان تمتلك إيران قدرات اسلحة نووية، واعتقد ان علينا ان نكون مستعدين لمواجهتهم عسكريا اذا اضطر الامرquot;.

واضاف quot;اعتقد انه لا بديل لذلك اذا واصلوا تطوير اسلحة نووية. عليهم ان يسمعوا هذه الرسالة بوضوحquot;. ويوضح بلير هذه النقطة في كتابه الذي ينشر الاربعاء.

يقول انه رغم ان امتلاك إيران اسلحة نووية سيشكل تهديدا على الغرب، الا ان الخطر الحقيقي سياتي من قدرتها على دعم التطرف الاسلامي.

ويقول في الكتاب الذي يتحدث فيه عن تجاربه خلال توليه رئاسة الوزراء في بريطانيا من 1997 حتى 2007 quot;بصراحة فان إيران تشكل خطرا اكبر على جاراتها العرب مما تشكله على اميركا او بريطانياquot;.

واضاف quot;هذا هو سبب اهمية إيرانquot;، مؤكدا انه quot;اذا امتلكت إيران قنبلة نووية فان ذلك سيعني ان اخرين في المنطقة سيمتلكون القدرات نفسها. وهذا سيغير بشكل جذري ميزان القوة اقليمية واسلامياquot;. وتتهم القوى الغربية واسرائيل إيران بمحاولة امتلاك ترسانة نووية، وهو ما تنفيه طهران بشدة.