طهران: قال رئيس البرنامج النووي الإيراني علي اكبر صالحي الثلاثاء ان نقل الوقود النووي الى مفاعل بوشهر شهد بعض التأخير وليس من المتوقع ان ينتهي الا نحو منتصف ايلول/سبتمبر. وكان يفترض ان تنتهي عملية نقل قضبان الوقود النووي التي بدأت موسكو في 21 آب/اغسطس تزويد طهران بها، في الخامس من ايلول/سبتمبر.

واشار صالحي الى ان التأخير يعود الى quot;الارتفاع الكبير لدرجات الحرارةquot; في الايام الاخيرة ما ادى الى تنفيذ عمليات نقل الوقود ليلا مضيفا ان 60 فقط من القضبان ال 163 تم نقلها الى المفاعل الذي بنته روسيا في جنوب إيران. واضاف quot;نحتاج الى ما بين 10 و15 يوما بداية من الان لانهاء نقل قضبان الوقود الى مبنى المفاعل قبل تحميلها في المفاعل ذاتهquot;.

وينتظر ان يبدأ هذا التحميل مع quot;نهاية شهر شاريوارquot; (الإيراني-في 22 ايلول/سبتمبر) لينتهي بعد شهر من ذلك حيث تعتزم السلطات quot;غلق غطاء المفاعل مع نهاية شهر مهر (الإيراني-22 تشرين الاول/اكتوبر)، بحسب معطيات قدمها صالحي الاسبوع الماضي.

وكانت السلطات الإيرانية اعلنت في البداية ان ربط المفاعل البالغة طاقته الف ميغاواط بالشبكة الكهربائية الذي يصبح ممكنا بعد تشغيل المفاعل بنسبة 50 بالمئة من طاقته، يمكن ان يتم بنهاية تشرين الاول/اكتوبر او بداية تشرين الثاني/نوفمبر.