جددت إيران إستعدادها لتسليح الجيش اللبناني مؤكدة أنها تنتظر لبنان أن يطلب منها ذلك لمساعدته في حماية حدوده.

طهران: جدد اللواء أحمد وحيدي وزير الدفاع الايراني استعداد بلاده لتسليح الجيش اللبناني. وقال وحيدي في تصريح لقناة العالم الايرانية اليوم quot;في حال طلب لبنان تسليح جيشه فإن ايران ستزوده بما يحتاجه من الاسلحة للدفاع عن حدودهquot;.

بدوره أكد المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان مايكل ويليامز ضرورة quot;تسليح الجيش اللبناني لأنه بحاجة إلى ذلك والجيش هو العمود الفقري لأي بلدquot;. وقال ويليامز إنه لا نجاح للقرار 1701 وقوات الطوارىء الدولية quot;يونيفيلquot; من دون الجيش اللبناني، مؤكدا أن التنسيق بين الجيش اللبناني وقوات quot;يونيفيلquot; ضرورة حتمية لا يمكن تجاوزها.

واعتبر وزير الدفاع الإيراني الجيش اللبناني جيشا صديقا لايران وانه متواجد في منطقة تتعرض لتهديدات إسرائيل. وقال quot;من أجل أن يدافع الجيش اللبناني عن حدوده فان ايران على استعداد لتزويده بالاسلحة التي يحتاجها اذا ماطلب منها ذلكquot;. وصرح وحيدي في وقت سابق ان quot;لبنان بلد صديق والجيش اللبناني جيش صديق واذا صدر طلب من هذا البلد فاننا مستعدون لمساعدتهمquot;.

ويأتي هذا الإعلان عن استعداد إيران لتقديم العون للجيش اللبناني عقب الدعوة التي وجهها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يوم الثلاثاء الماضي للحكومة اللبنانية إلى اتخاذ قرار بـquot;طلب مساعدة إيرانيةquot; في تسليح الجيش اللبناني وتعهد بـquot;أن يعمل بقوةquot; لتقوم طهران بتسليحه.

واوضح نصرالله وقتها quot;انا اتعهد، ووزراء الحزب سينقلون هذا التعهد رسميا الى مجلس الوزراء، ان حزب الله سيعمل بقوة وسيستفيد من كل صداقاته الايرانية حتى تقوم ايران بالمساعدة في تسليح الجيش اللبناني في ما تستطيع ان تساعد بهquot;. وقال quot;لا اتحدث عن الشراء انما عن المساعدة. واعتقد اذا طلب هذا الموضوع بشكل رسمي ومحدد من الحكومة (...) فاعتقادي ان ايران لن تبخل على الجيش اللبناني باي مساعدة ممكنةquot;.

واشار الى امكان طرح الموضوع خلال زيارة الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الى لبنان بعد انتهاء شهر رمضان في ايلول/سبتمبر المقبل. كما دعا الحكومة من جهة ثانية الى تشكيل وفود تزور الدول العربية quot;الصديقةquot; وتطلب منها المساعدة في تسليح الجيش.

وقال quot;كل الدول العربية تقول انها تحب لبنان وحريصة على لبنان وتدعم لبنانquot;، مضيفا ان الحكومة يجب ان تعرض لهذه الدول حاجة الجيش من السلاح. وتابع quot;يجب ان نقول لهم عندكم سلاح وعندكم صواريخ وعندكم مخازن مليئة سيصيبها الصدأ. نحن جيشنا يقف على الحدود ويدافع عن البلد ونريد ان نسلحه، فاعطونا بضاعة، ما لديكم قذائف، صواريخ، دفاع جوي، دبابات، اعطوناquot;.

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان قد دعا في السابع من أغسطس الحالي غداة اشتباك بين الجيش الإسرائيلي واللبناني عند حدود البلدين إلى ضرورة تسليح الجيش اللبناني لاسيما بعد إعلان وزارة الخارجية الأميركية إعادة النظر في تعاونها مع الجيش اللبناني. ودعا سليمان quot;الدول الشقيقة والصديقة لمساعدة الجيش بمختلف انواع الاسلحة التي تمكنه من الدفاع عن لبنان اذا كان همها قيام الدولةquot;.

وكان النائب الديموقراطي الاميركي هاورد برمان قد اعلن انه جمد مطلع اب/اغسطس مساعدة بقيمة مئة مليون دولار كانت مخصصة للجيش اللبناني، موضحا انه ليس واثقا من ان الجيش لا يتعاون مع حزب الله. الا ان وزارة الخارجية الاميركية اعلنت ان واشنطن لا تنوي quot;اعادة النظر في تعاونها العسكري مع لبنانquot;. ومدت الولايات المتحدة لبنان منذ حرب 2006 بمساعدة عسكرية تقدر بنحو 720 مليون دولار.

ويعاني الجيش من نقص في التسلح، بينما تعاني الدولة اللبنانية من ديون وعجز في الموازنة. وهناك جدل قائم في لبنان بين مطالب بنزع سلاح حزب الله او وضعه في تصرف الجيش، وحزب الله المتمسك بسلاحه في مواجهة اسرائيل، متذرعا بعدم قدرة الجيش على مواجهة قدرات الدولة العبرية العسكرية.