يقولمحمود عباس إنه سيختار التنحي إذا ضغط عليه لتقديم تنازلات بالمفاوضات.

القدس: هدد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس quot;أبو مازنquot; بترك منصبه في حال مورست عليه ضغوطات لتقديم تنازلات فيما يتعلق بالثوابت الفلسطينية، كقضية اللاجئين والحدود، وقال إن quot;أي ضغط عليّ لتقديم تنازلات في قضيتي الحدود واللاجئين والقضايا الجوهرية الاخرى، يعني انني سأحمل حقائبي وأرحل، ولن أبقى للتوقيع على تنازل واحد من ثوابت الشعب الفلسطينيquot;.

وكشف أبو مازن في حوار مع صحيفة الرأي الكويتية quot;اننا نحن الذين لعبنا دور الوسيط لتقوم مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل وسورية برعاية تركيةquot;، متمنيا على العرب الذين يريدون ان يحاربوا quot;ان يحاربوا وسنكون في الطليعة، اما ان تحاربوا فينا فلاquot;، مشيرا الى ان quot;الانتفاضة المباركة العام 2000 دمرتنا ودمرت كل ما بنيناه وما بني قبلناquot;.

وقال عباس في اللقاء الذي اجري من على متن طائرته العائدة من واشنطن: المطلوب من العرب ودول الخليج في هذه المرحلة التأييد السياسي والدعم الاقتصادي والمالي والدعم الكامل على الصعيد السياسي في كل القضاياquot;، مشيراً الى ان quot;القيادة الفلسطينية ستضعهم في كامل الصورة الواضحة عن كل ما يجريquot;.

واضاف: quot;نريد من دول الخليج الدعم السياسي والمعنوي والمالي والموقف الإيجابي كالعادةquot;.

واكد عباس انه عاتب على الزعماء والقادة العرب والاشقاء العرب، الذين قرروا في القمةالعربية الأخيرةان يدفعوا لمدينة القدس 500 مليون دولار للمحافظة على عروبتها وإسلاميتها، وquot;لم يصلها فلس واحدquot;، معتبراً ذلك بأنه quot;فضيحة حقيقيةquot;.

واكد: quot;خلال البحث مع رئيس القمة العربية، قلت له: قررت القمة 500 مليون دولار للقدس لم يصلنا منها اي شيء، لا أريد التحدث عن التزامات العرب تجاه السلطة والتي تصل من بعض الدول ولا تصل من اخرى، لكن الاموال مخصصة للقدس ولحماية القدس وسمعنا الكثير من الخطابات التي تقول ان القدس عاصمتنا جميعا، مقدساتنا وقبلتنا الأولى ومسرى نبينا، (لكن) لم يصلنا للقدس فلس واحد (...) لا دعم للسلطة ولا دعم لعروبة القدس والحفاظ على مقدساتهاquot;.

وعن قطاع غزة، اكد رئيس السلطة: quot;لن نترك غزة لحركة حماس، كما لن نترك الضفة الغربية لحماس او غيرها، والجميع يعرف الظروف التي جاءت بالانقلاب والتي ادت الى مثل هذا الانقسام، ونحن قررنا ألا يحدث أي صدام بيننا وبين اخواننا بمعنى الا نستعمل السلاح بل نلجأ الى الحوار لانهاء الانقسامquot;.

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقاتقالالاحد ان السلطة الفلسطينية quot;ستزولquot; في حال فشل التوصل الى اتفاق سلام مع اسرائيل.

وقال عريقات لوكالة فرانس برس quot;نامل بالتوصل الى دولة فلسطينية. اذا لم نتوصل الى ذلك فالافضل ان نتنحىquot;، مضيفا ان سيناريو مماثلا يعني نهاية السلطة الفلسطينية التي يمثلها الرئيس محمود عباس، وانتصار حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة.

واضاف quot;اذا توصلنا الى اتفاق فان حماس ستزول، ولكن اذا فشلنا فسنزول نحن. امل فعلا ان نصل الى اتفاق ان شاء اللهquot;.

واطلق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الخميس في واشنطن المفاوضات المباشرة التي كانت متوقفة منذ 20 شهرا.

وتهدف هذه المفاوضات الى التوصل الى اتفاق اطار في خلال سنة لوضع حل دائم للنزاع واقامة دولة فلسطينية.