رام الله: اكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه على ان الرئيس محمود عباس سلم المبعوث الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط السيناتور جورج ميتشل، quot;رسالة عن الموقف الفلسطيني وفهمنا للموقف الاميركي كما تم التعبير عنه بما فيه ان الولايات المتحدة سوف تحمل الطرف الذي يعطل ويتهرب من الاسس مسؤولية فشل العملية السياسيةquot;، في إشارة إلى المفاوضات غير المباشرة بين الجانبين.

واضاف عبد ربه quot;تتضمن الرسالة الاسس التي وردت في خطة خارطة الطريق والتصريحات بدءا بتصريحات الرئيس الاميركي باراك اوباما وانتهاءا بتصريحات وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون quot;. وقال quot;المبعوث الاميركي استمع في اللقاء من الرئيس عباس عن تفاصيل القرار الذي اتخذ في الجامعة العربية ومن القيادة الفلسطينية فيما يخص المحادثات غير المباشرة، وقد اكدنا على اننا متمسكين بضرورة ان يكون هناك اساس واضح لهذه المفاوضات وخاصة ما نصت عليه خطة خارطة الطريق واعلان الرئيس الاميركي باراك اوباماquot; نفسه.

وأشار عبد ربه إلى أن quot;الاميركيين يستمعون حاليا الى الطرفين ووعدوا انهم سيعودون بعد اسبوع لتقديم افكارهم حول كيفية ادارة المحادثات غير المباشرةquot;. وتابع quot;اوضحنا لهم اننا جاهزين وجادين ولكن من واجب الادارة الاميركية ان تدخل بثقل في العملية السياسية وخصوصا انها تعبر عن موقف الرباعية الدولية الذي لا يريد اضاعة الوقتquot;.

وكانت الإدارة الأميركية أعلنت في وقت سابق من الأثنين أن ميتشل أعرب عن سروره بأن القيادتين الاسرائيلية والفلسطينية وافقتا على المحادثات غير المباشرة، وقال quot;لقد بدأنا بمناقشة هيكلية ونطاق هذه المحادثات وسأعود الى المنطقة الاسبوع المقبل لمواصلة مناقشاتناquot;. واضاف quot;كما قلنا مرات عديدة، فانه يحدونا الامل بأن هذه المفاوضات سوف تفضي الى مفاوضات مباشرة في اقرب وقت ممكن.نحن مرة اخرى نشجع الطرفين، وجميع الاطراف المعنية، على الامتناع عن اصدار اي بيانات او اجراءات قد تشعل فتيل التوتر او تحكم مسبقا على نتائج هذه المحادثاتquot;، وفق بيان صدر في واشنطن.