أعلن عريقات أن عباس أبلغ الأميركيين أن المفاوضات صعبة جدًّا دون إلغاء القرار الإستيطاني .

رام الله: اعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الجمعة ان الرئيس محمود عباس ابلغ الاميركيين أن التوجه الى مفاوضات غير مباشرة مع اسرائيل quot;صعب جدًّاquot; اذا لم تتراجع عن قرارها ببناء 1600 وحدة استيطانية في القدس الشرقية.

وقال عريقات quot;إن الأميركيين على علم بان الرئيس يعتبر انه من الصعب جدًّا التوجه الى مفاوضات مباشرة او غير مباشرة دون وقف تام للاستيطان وخاصة انه يجب الغاء قرار بناء 1600 مسكن استيطاني في القدس الشرقيةquot;. واضاف ان quot;هذا الموقف الفلسطيني ابلغ به الجانب الاميركي رسميًا وهو على علم بالموقف وتفاصيله تمامًاquot;.

واكد عريقات ان quot;الرئيس عباس ينتظر ردًّا وجوابًا اميركيًّا حول ما طلبه من وجوب الغاء القرار الاسرائيلي بناء (وحدات استيطانية جديدة) في القدسquot;. ولفت الى ان quot;الادارة الاميركية على علم بالموقف الفلسطيني بأنه لا يمكن الذهاب للمفاوضات غير المباشرة دون اجابة، ونحن ننتظر عودة (المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط جورج) ميتشل الى المنطقة حاملاً معه الاجابة بالغاء القرارquot;.

وتسببت حكومة بنيامين نتانياهو بتوتر دبلوماسي مع الادارة الاميركية عندما اعلنت الثلاثاء خلال زيارة نائب الرئيس الاميركي جو بايدن لاسرائيل والاراضي الفلسطينية عزمها على بناء 1600 وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية. ويصر الفلسطينيون على ان تكون القدس الشرقية عاصمة دولتهم الفلسطينية المنشودة.

وبحسب مسؤول فلسطيني رفض الكشف عن اسمه فإن بدء المفاوضات غير المباشرة التي اتفق الطرفان على القيام بها يصطدم، اضافة الى قضية الاستيطان، بخلافات حول آلية المباحثات. وأكد المسؤول ان القيادة الفلسطينية رفضت اقتراحًا لميتشل بان تجري المفاوضات من خلاله مع وجود الطرفين في عين المكان. وقال ان الفلسطينيين quot;رفضوا التفاوض غير المباشر في المكان نفسه ويطالبون بتنقل الوسطاء الاميركيين بين الطرفينquot;.