يرى بترايوس ان احراق المصحف في احدى الكنائس الاميركية سيضع حياة الجنود الاميركيين في خطر.

كابول: اعلن قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايوس انه اذا نفذت كنيسة اميركية مشروعها باحراق مصحف علنا في 11 ايلول/سبتمبر فان ذلك سيضع حياة الجنود الاميركيين في خطر.

وتعتزم كنيسة quot;دوف وورلد آوتريتش سنترquot; المعمدانية في فلوريدا ان تحرق مصفحا علنا في الذكرى السنوية التاسعة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. واعتبر بترايوس في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال الثلاثاء انه في حال تم تنفيذ المشروع فانه سيخدم مصالح حركة طالبان في افغانستان.

واوضح quot;الامر سيهدد في الوقت نفسه حياة الجنود والجهود الدوليةquot;. واضاف quot;هذا تماما ما يقوم به عناصر طالبان ويمكن ان يؤدي الى مشاكل كبيرة. ليس هنا فقط انما في كل انحاء العالم حيث نحن موجودون في مجتمعات اسلاميةquot;.

ودعت الكنيسة الى احراق نسخ من القران في 11 ايلول/سبتمبر امام مقرها في غينسفيل (500 كلم شمال شرق ميامي) كما دعت مراكز دينية اخرى الى ان تحذو حذوها وذلك احياء لذكرى ضحايا الاعتداء ومحاربة quot;شيطان الاسلامquot;.

من جهته، اعتبر قس الكنيسة تيري جونز ان مخاوف بترايوس quot;ليست في محلهاquot;. الا انه اضاف في بيان الى صحيفة وول ستريت جورنال quot;علينا ان نوجه رسالة واضحة الى المتطرفين الاسلاميين. لن نبقى اسيري الخوف والتهديداتquot;.

وفي اواخر ابا/اغسطس تظاهر متطرفون اسلاميون امام سفارة الولايات المتحدة في جاكرتا وهددوا بالدعوة الى الجهاد اذا نفذت هذه الكنيسة الاميركية تهديدها. وادت انتهاكات مفترضة لجنود اميركيين ضد القران في افغانستان والعراق في السابق الى تأجيج التوترات والى تظاهرات عنيفة احيانا.