فتحت جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية باب القبول للمرأة لأول مرة في تاريخها للالتحاق ببرامجها الأمنية.

قال رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الدكتور عبدالعزيز الغامدي إن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية فتحت المجال للمرأة للالتحاق ببرامجها العلمية في عدد من التخصصات المناسبة سعياً نحو التوسع في ترسيخ مفهوم الأمن الشامل الذي تتبناه.

وأضاف الغامدي أن قبول المتقدمات يأتي انطلاقا من أن الجامعة تتبنى مفهوم الأمن الشامل الذي يدعو إلى بسط الأمن وهو المفهوم الذي يجعل دور مؤسسات المجتمع المدني والأهلي لاتقل أهمية عن دور رجال الأمن بمختلف تخصصاتهم ويتسع ليشمل جميع مناحي الحياة كالأمن السياسي والأمن الفكري والأمن الاقتصادي والأمن الغذائي .. الخ، مبينا أهمية إتاحة المجال للمرأة التي تلعب دوراً مهماً وحيوياً في منظومة الأمن الاجتماعي للتخصص في الدراسات الأمنية والاجتماعية خاصة وأنها أصبحت تشكل جزءاً رئيساً في إحصائية القوى العاملة إضافة إلى دورها التربوي الذي يشكل اللبنة الأولى في تقويم سلوك الفرد ، كما أن هناك العديد من مجالات العمل الأمني والاجتماعي التي تستدعي وتتطلب وجود متخصصات على قدر عالِ من الكفاءة والتدريب ومنها على سبيل المثال الإشراف التربوي والاجتماعي في المؤسسات التعليمية والتأهيلية وفي مجالات التحقيق وعلوم الأدلة الجنائية.

وأوضح أن الجامعة قد بدأت حالياً في قبول المتقدمات في كلية الدراسات العليا التي تعنى بتأصيل الفكر الأمني وتعميق صلته بحقول المعرفة الشرطية والشرعية والإدارية والاجتماعية انطلاقاً من مفهومها للتنمية الشاملة ودوره في تحقيق التنمية المستدامة للأقطار العربية وللأمن الإنساني لمواطنيها حيث سيتم القبول في هذه المرحلة بقسم العلوم الإدارية الذي يمنح الماجستير في العلوم الإدارية ، وقسم العلوم الاجتماعية الذي يمنح الماجستير في العلوم الاجتماعية quot;الإصلاح والتأهيل quot; وquot; الرعاية والصحة النفسية quot;.

كما سيتم القبول في كلية علوم الأدلة الجنائية لدرجة الماجستير في المختبرات الجنائية والدبلوم في المختبرات الجنائية حيث تعنى هذه الكلية بالتدريب التطبيقي والتأهيل العالي في مجال علوم الأدلة الجنائية وهي مهيأة بالأجهزة والمعدات الفنية الحديثة لمواكبة التطور المتلاحق في مجال تقنيات كشف الجريمة من خلال دراسة وتحليل الآثار المادية بكافة صورها ومختلف أشكالها وتباين طبيعتها كما أنها معتمدة من هيئة الأمم المتحدة كمختبر إقليمي للأمم المتحدة في المنطقة.

وأضاف أنه سيتم التوسع في منح الدرجات العلمية في مساقات أخرى حسب احتياجات ومتطلبات الحاجة الأمنية العربية. أما مايتعلق بموعد القبول فقد بدأ القبول إعتباراً من العام الدراسي الحالي 1431/1432هـ وستكون الدراسة بمقر الجامعة الحالي في الرياض وهو مهيأ لاستيعاب الطالبات في قاعات خاصة مجهزة بالوسائل التقنية المناسبة. كما سيتم التوسع في القاعات والمباني الخاصة بالنساء بمقر الجامعة الجديد إن شاء الله خلال السنوات القادمة.

واختتم الغامدي أنه مع استصحاب هذا التطور الجديد بقبول النساء في برامج الجامعة تكون قد أصبحت من أكمل المؤسسات العلمية الأمنية العربية سواء في مجال الدراسات العليا أو في مجال التدريب والبحوث وأنه يحق لكل مواطن عربي أن يفتخر بهذا الصرح العلمي الشامخ الذي يعد من أنجح مشروعات العمل العربي المشترك، مبديا طموحه في تحقيق المزيد والأفضل خدمة للأجهزة الأمنية والمواطن العربي.

وحث الجهات المختصة محلياً وعربياً للاستفادة القصوى من برامج الجامعة مع استمرار ويتطور التعاون القائم ، إضافة إلى وضع التوصيات التي تصدر عن المؤتمرات والندوات والبحوث التي تنفذها الجامعة موضع التطبيق حتى تتحقق الغايات المنشودة.