نيودلهي:أنهى الجنرال الكسندر زيلين، قائد سلاح الجو الروسي، اليوم زيارته إلى الهند التي استمرت منذ السابع من سبتمبر الحالي.

وقال زيلين في حديث للصحفيين لدى إجمال نتائج الزيارة إنه اتفق مع قائد سلاح الجو الهندي المارشال براديب فاسانت نايك على طرح فكرة إجراء مناورات مشتركة بين القوات الجوية الروسية والهندية في عامي 2011-2012 أمام حكومتي البلدين للنظر فيها.

وأشار الجنرال إلى أن روسيا والهند ليستا بعيدتين عن بعضهما البعض جغرافيا، بدليل أن الطائرات الحربية يمكنها أن تقطع المسافة الفاصلة بين أستراخان في الجنوب الروسي والمطارات بشمال الهند دون التزود بالوقود في الجو.

وجدير بالذكر أن روسيا والهند وقعتا أثناء زيارة قائد سلاح الجو الروسي اتفاقا في نيودلهي لتأسيس شركة مشتركة لإنتاج طائرة شحن عسكرية متوسطة.

ويشارك كل طرف، بحسب نص الاتفاق، بمبلغ 300.35 مليون دولار في رأسمال الشركة التأسيسي.

وكانت الاتفاقية لتصنيع وإنتاج طائرة (Medium Transport Aircraft) قد تم التوقيع عليها بين الحكومة الروسية والهندية عام 2007. واتفق الطرفان فيما بعد على حصول كل طرف على 50 بالمائة من أسهم الشركة المشتركة واتخاذ نيودلهي مقرا للمؤسسة المشتركة، في حين سيكون إنتاج الطائرة في روسيا والهند.

وتشير الخطط الإنتاجية إلى تصنيع 205 طائرات لتذهب 30 بالمائة منها إلى التصدير إلى بلدان ثالثة. ومن المتوقع أن تظهر أول طائرة نقل مشتركة في الفترة ما بين 2016 و2018.

وقال ألكسندر فومين، نائب مدير الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني في كلمة ألقاها في مراسم التوقيع على الاتفاق الروسي الهندي إن الهند تبقى الشريك الأساسي بالنسبة لروسيا في مجالي تجارة الأسلحة والتعاون العسكري التقني، مشيرا إلى أن حقيبة الطلبيات الهندية الجديدة لشراء الأسلحة والتقنيات الحربية الروسية تقدر بعدة مليارات من الدولارات.

كما تسلم روسيا الهند أحدث تكنولوجياتها لإنتاج مختلف أنواع الأسلحة والمدرعات والطائرات والسفن الحربية بصورة مشتركة.

وفي تطور ذي صلة وافق مجلس المشتريات الدفاعية الهندي في التاسع من سبتمبر الجاري على تخصيص مبالغ نقدية لشراء دفعة إضافية تضم 59 مروحية من طراز quot;مي-17-1بquot;.

وقال ناطق باسم وزارة الدفاع الهندية اليوم الخميس: quot;سيتم شراء هذه المروحيات استكمالا للدفعة الأولى التي تضم 80 مروحية والتي تعاقدت القوات الجوية الهندية على شرائها في عام 2008quot;.

ومن جانبه قال قائد سلاح الجو الهندي المارشال براديب فاسانت نايك إن quot;توريد الدفعة الأولى من مروحيات quot;مي-17quot; الروسية سيبدأ في نهاية العام الحالي وسينتهي خلال السنوات الأربع المقبلةquot;، مضيفا أنها quot;ستساعد القوات الجوية في تطوير قدراتها على إجراء مهمات مختلفة، بما فيها عمليات الإغاثة في مناطق جبلية مرتفعةquot;.

ويضم أسطول المروحيات للقوات الجوية الهندية حاليا نحو 150 مروحية من طرازي quot;مي-8quot; وquot;مي-17quot;. وأدركت القوات الجوية الهندية حاجتها الملحة إلى زيادة عدد المروحيات من الدرجة المتوسطة على خلفية سلسلة من الكوارث الطبيعية.