أجرى الحرس الثوري الإيراني إختبارات لاطلاق صواريخ في اختتام المرحلة الرابعة والنهائية من مناوراتها في الخليج.

طهران: تختتم إيران اليوم الاحد، المرحلة الرابعة والنهائية من مناورات quot;الرسولquot; الاعظم الخامسة التي يجريها الحرس الثوري في الخليج ومضيق هرمز. وأفادت المصادر من منطقة المناورات بأن المرحلة الثالثة استخدمت فيها القنابل الذكية ضد الاهداف الارضية.

وبين الحين والآخر تعلن ايران - التي تخوض نزاعا مع الغرب بشأن انشطتها النووية - تحقيق انجازات في قدراتها العسكرية وفي مجال تجارب الاسلحة في محاولة على ما يبدو لاظهار استعدادها صد اي هجوم من جانب اسرائيل او الولايات المتحدة.

وتتزامن التدريبات العسكرية التي يجريها الحرس الثوري في الخليج ومضيق هرمز مع تصاعد التوتر بين ايران والغرب الذي يقول ان هدف البرنامج النووي الايراني هو تصنيع قنابل وهو ما تنفيه طهران.

وتشهد التدريبات استخدام قنابل تفجر عن بعد في مواجهة الانزالات عبر البحر. هذا ومن المتوقع ان تشهد العمليات اليوم استخدام منظومات لصواريخ متطورة من نوع بحر بحر وبحر جو في معركة بحرية افتراضية.

وقالت وكالة أنباء فارس الايرانية ان الحرس الثوري أجرى اختبارات لاطلاق خمسة صواريخ الاحد خلال مناورات حربية في ممر مائي حيوي بالنسبة لامدادات النفط العالمية. وأضافت الوكالةquot;على الرغم من اختلاف مواقع اطلاق هذه الصواريخ الا انها اصابت الهدف في ان واحد ودمرته تماما.quot;

في سياق متصل، قال الحرس الثوري الإيراني ان طائرة خفية إيرانية من دون طيار تستطيع القيام بعمليات قصف ستكون جاهزة بحلول آذار/ مارس من العام المقبل.

وكانت طهران قد اعلنت منتصف نيسان شهر الجاري انها احرزت تقدما في مجال صناعة هذا النوع من الطائرات والذي يمكن ان يقوم بعمليات المراقبة والقصف. وفي شهر شباط/ فبراير الماضي تحدثت إيران عن اطلاق خطي انتاج لتصنيع طائرات بدون طيار.