أكدت إيران أن مناورات الحرس الثوري في الخليج هي رسالة صداقة وسلام لدول المنطقة.

طهران: قال حسين إبراهيمي عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني إن المناورات البحرية التي تجريها القوات الإيرانية حاليا في الخليج العربي quot;هي رسالة سلام وصداقة لدول وشعوب المنطقة، وتهدف إلى إبراز جهوزية القوات المسلحة الإيرانية في توفير الأمن والاستقرار في المنطقةquot;.

وقال إبراهيمي في تصريح لقناة العالم الإخبارية اليوم إن هذه المناورات تهدف إلى توفير الأمن لجميع الدول في هذه المنطقة الحيوية من العالم، وتأتي من ناحية أخرى لتأكيد السلام والصداقة فيها.

وأضاف أن ايران تريد أن تؤكد لدول الجوار أنه ليس بأمكان أي دولة أن تعكر صفو الأمن والسلام في المنطقة حينما تكون جميع القوات خاصة القوات الإيرانية على أهبة الاستعداد. وأوضح أن المناورات تهدف أيضا إلى إثبات زيف مزاعم الذين يقومون بإثارة الخوف من إيران لدى جيرانها في جنوب الخليج ..مؤكدا أنه لن يكون في المستقبل مكان لتواجد الأجانب والغرباء في المنطقة. وأكد ابراهيمى أن إيران ومن خلال القوة التي تملكها مستعدة لأن تقف إلى جانب جيرانها .

وبدأت قوات الحرس الثوري الايراني الخميس مناورات عسكرية تستمر ثلاثة ايام في الخليج، قال مسؤول ايراني انها quot;رد على التهديدات النوويةquot; للولايات المتحدة. وقال حجة الاسلام علي شيرازي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الرسمية ان quot;اهم رسالة للمناورات في مواجهة التهديدات النووية الاميركية هي ان نقاوم بحزم لنبرهن لكل الذين يهددون السلام والامن العالميين انهم لا يملكون القدرة على شن حرب، بما في ذلك حرب نوويةquot;.

واضاف هذا الممثل للمرشد الاعلى للثورة آية الله علي خامنئي في الحرس الثوري ان quot;الولايات المتحدة ومنذ 31 عاما لا تكف عن تهديدنا لكنها كانت عاجزة عن فعل اي شىءquot;. وفي استراتيجيتها الجديدة لا تستبعد الولايات المتحدة، شن هجوم نووي على ايران التي تتهمها واشنطن بالسعي لامتلاك سلاح نووي تحت غطاء برنامج مدني، رغم النفي الايراني.

ونقلت وكالة الانباء الطلابية (ايسنا) عن متحدث باسم الحرس الثوري انه سيتم خلال هذه المناورات اختبار زورق سريع جديد. وقال الكومندان علي رضا تنغسيري ان quot;الزورق الذي اطلق عليه quot;يا مهديquot; صنع في ايران ويملك قوة تدمير كبيرة جدا وصواريخه قادرة على احداث حفرة مساحتها 7 امتار مربعةquot; مؤكدا ان هذا الزورق قادر على الافلات quot;من رقابة الراداراتquot;.

وقال الحرس الثوري ان هذه المناورات ستتيح له بالخصوص تجربة صواريخ دمار محلية الصنع واسلحة اخرى. وقال الجنرال حسين سلامي مساعد قائد الحرس الثوري ان هذه المناورات البرية والجوية والبحرية تهدف الى اختبار قدرات الحرس الثوري quot;في الحفاظ على امن الخليج الفارسي ومضيق هرمز وخليج عمانquot;.

واكد تنغسيري ان quot;الابقاء على مضيق هرمز مفتوحا وضمان امنه، هام جدا بالنسبة الينا. ان مضيق هرمز هو ملك شعوب المنطقة ولا ينبغي للاجانب التدخل فيهquot;. واضاف quot;نحن نريد ضمان امن مضيق هرمز وابقائه مفتوحا وتأمين حرية العبور فيه، لكن الاجانب هم الذين يريدون اغلاق المضيق وجعله غير آمنquot;.

ويشكل مضيق هرمز الواقع عند مدخل الخليج بين سلطنة عمان، في شبه الجزيرة العربية، وايران على الضفة المقابلة، معبرا بحريا استراتيجيا. ويمر بهذا المضيق، بحسب معطيات وزارة الطاقة الاميركية، نحن 40% تقريبا من الانتاج العالمي من النفط. وتجري ايران بانتظام مناورات مماثلة في الخليج، وقد سبق لمسؤوليها العسكريين ان حذروا مرارا من انه في حال تعرض بلادهم لهجوم عسكري فان القوات الايرانية سترد باغلاق مضيق هرمز.