نيويورك: أعلن دبلوماسي في الامم المتحدة الجمعة ان إيران سحبت ترشيحها لمقعد في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة والذي يتخذ من جنيف مقرا له. وقال مساعد سفير سريلانكا لدى الامم المتحدة باندولا جاياسيكارا ان إيران التي ينتقد الغربيون بشدة حصيلتها على صعيد حقوق الانسان، ابلغت مجموعة الدول الاسيوية في الامم المتحدة انها لن تشارك في عملية الاقتراع المقررة الشهر المقبل لتعيين الاعضاء الجدد في مجلس حقوق الانسان.

ويضم المجلس 47 دولة تنتخبها الجمعية العامة للامم المتحدة بالغالبية المطلقة لمدة ثلاث سنوات، ويتم تجديد ثلث اعضائه كل سنة. وامتنعت البعثة الإيرانية لدى الامم المتحدة في نيويورك عن التعليق على الموضوع ردا على اسئلة وكالة فرانس برس. ولم يكن من الممكن في الوقت الحاضر معرفة اسباب القرار الإيراني بالعدول عن الترشيح.

غير ان بيغي هيكس من منظمة هيومن رايتس ووتش اعتبرت ان طهران تراجعت quot;امام المعارضة العالمية المتزايدة التي تحركها حصيلتها المروعة على صعيد حقوق الانسانquot;. وتابع ان quot;ذلك يثبت ايضا ان الضغط الدولي يمكن ان يساعد على ادخال دول لها حصيلة افضل (على هذا الصعيد) الى المجلسquot;.

وتمنح المقاعد على اساس توزيع جغرافي. وثمة اربعة مقاعد مطروحة للمجموعة الاسيوية التي تنتمي اليها إيران. وبعد انسحابها، لم يبق سوى اربع دول مرشحة هي ماليزيا وجزر المالديف وقطر وتايلاند. وسبق ان سعت الجمهورية الاسلامية عام 2006 للدخول الى المجلس لكنها فشلت نتيجة الضغوط الاميركية.

ووجهت المحامية الإيرانية الحائزة جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي هذا الاسبوع رسالة مفتوحة الى بعض الدول ال192 الاعضاء في الجمعية العامة للامم المتحدة، دعتها فيها الى رفض ترشيح بلادها. وكتبت quot;نامل ان تدفعوا برفضكم ترشيح إيران لمجلس حقوق الانسان، السلطات الإيرانية الى التأمل في ما اقترفتهquot;.