كوشنير: الإيرانيون يريدون إثارة انقسام quot;5+1quot;

يصل الى ايران اليوم وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليفتش منشأة لتخصيب اليورانيوم أعلنت إيران عن بدء العمل في تشييدها، وتستغرق الزيارة يومين إلى ثلاثة أيام.

موسكو: أعلنت وكالات أنباء أن وفدا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية يصل إلى إيران في 24 أكتوبر ليفتش منشأة لتخصيب اليورانيوم أعلنت إيران عن بدء العمل في تشييدها بالقرب من مدينة قم. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن زيارة الوفد ستستغرق يومين إلى ثلاثة أيام.

وأثار إعلان إيران عن إنشاء مصنع جديد لتخصيب اليورانيوم قلق المجتمع الدولي، فأصر ممثلو القوى العالمية الذين يفاوضون إيران على أن تسمح طهران لمفتشي الوكالة الدولية بدخول هذه المنشأة.

ويصل مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران بعد أن أعدت الوكالة في هذا الأسبوع مسودة الاتفاق التي تلزم طهران بإرسال 1.2 طن من مخزونها المعلن من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى روسيا التي ستقوم بزيادة درجة تخصيبه، ثم ينقل إلى فرنسا لتحويله إلى أعمدة وقود نووي، وبعد ذلك يعاد إلى إيران لاستخدامه في مفاعل طهران للأبحاث.

وأعلنت روسيا وفرنسا أمس الجمعة موافقتهما على مسودة الاتفاق بينما أعلنت إيران أنها سترد على مسودة اتفاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في الأسبوع المقبل. ويشار إلى أن الهدف من تخصيب اليورانيوم تهيئته للاستخدام وقودا نوويا أو تهيئته للاستخدام لأغراض عسكرية مستقبلية، وبالأخص في صنع قنبلة نووية.