واشنطن: كشفت عائلات الأميركيين الثلاثة المعتقلين في إيران منذ تموز/يوليو 2009 بعد عبورهم من الحدود العراقية بصفة غير قانونية، عن معلومات مقلقة بشأن وضعهم الصحي، ما حمل ادارة الرئيس باراك اوباما على المطالبة من جديد باطلاق سراحهم فورا. واعلنت عائلات المعتقلين في بيان مشترك ان quot;اثنين من الأميركيين الثلاثة المحتجزين في إيران بوضع صحي سيء ويتحدث الثلاثة عن القيام باضراب عن الطعام احتجاجا على اعتقالهم غير العادلquot;.

واعتقل الأميركيون الثلاثة البالغة اعمارهم حوالى ثلاثين عاما في 31 تموز/يوليو 2009 في الاراضي الإيرانية على مقربة من الحدود العراقية التي عبروها عن طريق الخطأ بعدما ضلوا طريقهم اثناء رحلة في كردستان العراق وهم محتجزون في سجن ايوين في طهران.

وتطالب الولايات المتحدة باستمرار باطلاق سراحهم، مؤكدة ان الامر quot;خطأquot; لكن طهران تعتبر انهم quot;دخلوا إيران بطريقة غير مشروعة وباهداف مشبوهةquot;. وتعليقا على ما اوردته العائلات عن صحة المعتقلين، قال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان quot;الولايات المتحدة قلقة للغاية على السياح الأميركيين الثلاثة شين باور وجوش فتال وساره شورد المعتقلين في إيران منذ تموز/يوليو 2009 بدون توجيه اي تهمة رسميا اليهم وبدون تمكينهم من الوصول الى ممثل قانونيquot;.

واكد ان تدهور وضعهم الصحي والنفسي يشكل quot;سببا اضافيا ينبغي ان يحمل الحكومة الإيرانية على الافراج عنهم فوراquot;. من جهتها قالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة تشعر بquot;قلق بالغquot; جراء المعلومات حول صحة الأميركيين الثلاثة مؤكدة انهم quot;محتجزون ظلما منذ نحو تسعة اشهرquot;. واضافت في بيان quot;نطلب من الجمهورية الاسلامية الإيرانية الافراج عن هؤلاء الأميركيين الثلاثة والسماح لهم بالعودة الى ديارهم والانضمام الى عائلاتهمquot;.

واوضح اقرباء المعتقلين ان دبلوماسيين من سويسرا التي تمثل المصالح الأميركية في إيران في غياب علاقات دبلوماسية بين البلدين، quot;حصلوا على اذن لزيارتهم الخميس لاول مرة منذ حوالى خمسة اشهرquot;.

وكتبوا في البيان المشترك quot;اننا نشكر السلطات الإيرانية على السماح لشاين وساره وجوش بتلقي زيارة قنصلية اخرى، لكننا قلقون بعد الاطلاع على وضعهم الصحي وعلى معنوياتهم ونحشى ان تتدهور حالتهم اكثر ان لم تلق قضيتهم تسوية على الفورquot;. واعتبروا انه quot;ليس من العدل جعل مواطنين ابرياء يدفعون ثمنquot; التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ان الولايات المتحدة quot;مرتاحةquot; لتلقي الأميركيين الثلاثة زيارة قنصلية لكنها متمسكة بquot;طلب الافراج عنهم ومنح عائلاتهم تأشيرات دخول لزيارة ابنائها في إيرانquot;. وقال كراولي ان الأميركيين الثلاثة quot;سياح ابرياءquot; وان ابقائهم قيد الاعتقال quot;غير مبررquot;، مشيرا الى انه لم توجه اليهم اي تهمة رسميا بعد مضي تسعة اشهر على توقيفهم.