طهران: صرح الامين العام للمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية علي اكبر صالحي ان إيران يمكن ان تتخلى عن المطالبة بتبادل اليورانيوم مع القوى الكبرى على اراضيها اذا حصلت على quot;ضماناتquot; حول هذا التبادل. وقال صالحي في تصريحات نقلها موقع التلفزيون الحكومي على الانترنت ان quot;إيران مستعدة دائما لتبادل للوقود والشرط هو وجود ضمانات عمليةquot;.

واضاف ردا على سؤال عن امكانية اجراء التبادل في بلد اخر مثل تركيا quot;هناك طرق عديدة لاعطاء إيران ضمانات ملموسة. يمكننا مناقشة هذه الضمانات خلال المباحثاتquot;. وتابع quot;نحن مستعدون لبدء مفاوضات بدون شروط مسبقةquot;، مذكرة بوجود quot;اقتراح إيراني على الطاولةquot;.

ويشكل تخصيب اليورانيوم محور الخلاف الذي يدور منذ سنوات بين إيران والقوى الكبرى وخصوصا الغربية التي تشتبه بان طهران تخفي اهدافا عسكرية وراء برنامجها النووي المدني، على الرغم من نفي إيران.

ورفضت طهران في تشرين الاول/اكتوبر اقتراحا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتسليم 70% من اليورانيوم الضعيف التخصيب الى روسيا لتخصيبه بنسبة 20% ثم تحويله الى وقود في فرنسا لمفاعل الابحاث الإيراني.

وطالبت طهران بان يتم التبادل بشكل متزامن وعلى اراضيها بسبب quot;عدم ثقتهاquot; بالغربيين. ورفضت القوى الكبرى هذه الشروط ما دفع إيران الى اتخاذ قرار بان تنتج بنفسها ما تحتاجه من اليورانيوم المخصب بنسبة 20%.