اكد اوغلو انه احرز تقدما في محادثاته التي اجراها في طهران لايجاد حل للازمة النووية الايرانية.

انقرة: اكد وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في تصريحات نشرت الاربعاء انه احرز تقدما في محادثاته التي اجراها في طهران لايجاد حل للازمة النووية الايرانية. وقال داود اوغلو للصحافة التركية quot;نعمquot; لقد احرزت المحادثات التي اجراها الثلاثاء في ايران تقدما، quot;والاهم هو ان الايرانيين منفتحون جداquot;، مضيفا quot;يمكن ان نذهب بعيدا، وانا متفائل جداquot;.

وتعارض تركيا المجاورة لايران والعضو غير الدائم في مجلس الامن، فرض عقوبات جديدة على طهران كما يرغب في ذلك عدد كبير من البلدان الغربية التي تشتبه في ان الجمهورية الاسلامية تريد حيازة السلاح الذري تحت ستار البرنامج النووي المدني.

واعلن داود اوغلو الثلاثاء بعد لقائه نظيره الايراني منوشهر متكي، ان quot;تركيا مستعدة للاضطلاع بدور الوسيط لتبادل اليورانيومquot; بين ايران والقوى العظمى، quot;ونأمل في القيام بدور مفيد في هذا الملفquot;. وقد عرضت انقرة هذا الشتاء الاشراف على عملية تبادل اليورانيوم الضعيف التخصيب الذي تمتلكه ايران بوقود مخصب بنسبة 20% تؤمنه لها القوى العظمى وهو وقود تحتاجه ايران لمفاعلها المخصص للبحوث الطبية.

وكررت وزارة الخارجية الاميركية، التي اشادت بالجهود التركية، الاعراب الثلاثاء عن شكوكها في فرص نجاح هذا المسعى. وقال فيليب كراولي المتحدث باسم الخارجية الاميركية، quot;للاضطلاع بدور الوساطة يجب ان يكون البلد، ايران، راغبا فعلا في اجراء حوار جدي، وهذا ما ينقصنا منذ اشهرquot;.

ـ