خامنئي: واشنطن ملزمة بالتخلي عن تهديد إيران

قالت أنغيلا ميركل ان حصول الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد الذي ينكر وقوع المحرقة بحق اليهود على السلاح النووي هو أمر quot;غير مقبولquot;.

واشنطن: اعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الثلاثاء في خطاب امام الكونغرس الاميركي في واشنطن ان حصول الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي ينكر وقوع المحرقة بحق اليهود على السلاح النووي هو امر quot;غير مقبولquot;. وقالت ميركل في خطابها quot;ان وقوع القنبلة النووية بأيدي رئيس ايراني ينكر حصول المحرقة، ويهدد اسرائيل وينكر وجودها، هو امر غير مقبولquot;.

من جانب أخر أكدت ميركل ان بلادها quot;لن تنسى ابداquot; المساعدة التي قدمها quot;الاصدقاء الاميركيونquot; لاسقاط جدار برلين قبل عشرين عاما، مشيرة بالاسم الى الرئيسين السابقين رونالد ريغان وجورج بوش الاب. وقالت ميركل quot;اعلم والالمان يعلمون الى اي حد نحن ممتنون لكم ايها الاصدقاء الاميركيون. لن ننسى ابدا، وانا بصفة شخصية لن انسى ابداquot;.

من جانبه أشاد الرئيس الاميركي بالمانيا الحليفة quot;القويةquot; لبلاده، ووصف ميركل بانها quot;زعيمة استثنائيةquot;. واعطى الزعيمان اشارة الى المواضيع التي سيتطرقان اليها وهي افغانستان والتغير المناخي والملف النووي الايراني والازمة الاقتصادية العالمية.

الا ان اوباما وميركل ركزا امام الصحافيين على اهمية العلاقة بين البلدين ورمزية الخطاب الذي ستلقيه ميركل امام الكونغرس والذي يتزامن مع الذكرى العشرين لسقوط جدار برلين. واشاد اوباما بميركل وهنأها باعادة انتخابها.

وحول المسائل الاقتصادية والانتشار النووي قال اوباما quot;لقد وجدت دائما في السيدة ميركل الشخص المتأني الديناميكي الذي يملك نظرة حازمة الى المستقبلquot;. وعن العلاقات بين المانيا والولايات المتحدة قال اوباما انها تعتبر quot;الركيزة الاساسية للعلاقات بين ضفتي الاطلسيquot;.