تسعى إيران منخلال زيارة متكي إلى الرياض لطمأنة السعودية وتأكيد حرصها على تواصل علاقات quot;طيبة وحميميةquot;، ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الإيرانية نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل.

المدينة المنورة: أكد مسؤول إيراني الأربعاء أن وزير خارجية بلاده منوشهر متكي سيزور السعودية قبل بدء موسم الحج للقاء مع نظيره السعودي للتاكيد على تواصل العلاقات المشتركة وquot;درء الفتنquot;.
وتسعى ايران منخلال هذه الخطوة إلى طمأنة السعودية وتاكيد حرصها على تواصل علاقات quot;طيبة وحميميةquot;، وفقًا لما قال علي قاضي عسكر نائب رئيس البعثة الايرانية للحج لوكالة فرانس برس.

واضاف عسكر ان متكي quot;يزور السعودية قريبًا قبل الحج وسيلتقي نظيره وزير خارجية السعودية (الامير سعود الفيصل) للتاكيد على تواصل العلاقات السعودية الايرانية الطيبة،ودرء الكثير من الفتن وانهائهاquot;.
وتابع quot;نشعر ان هناك بعض المشاكل واتصور ان الرؤساء والمسؤولين في البلدين سيحلونها بالحوار... إيران والسعودية دولتان كبيرتان وتستطيعان المساهمة في حل مشاكل الدول الاسلامية بالمنطقةquot;.

واكد quot;لا نريد ان ندع من يريدون الفتنة في العلاقات السعودية الايرانية والتفرقة وتشتيت المسلمين ينجحون في اهدافهمquot;.
وشدد المسؤول الايراني على انه quot;لا جديدquot; في الفعاليات الايرانية خلال اداء فريضة الحج في يوم الوقوف على جبل عرفات.

واوضح quot;سنقوم بما نقوم به في كل عام بمراسم على جبل عرفات لاعلان البراءة (من المشركين) دون اي ضرر للدول الاسلامية والسعوديةquot;.
واشار الى انه quot;ما جاء على لسان قائد الثورة (اية الله خامنئي) للبراءة من المشركين هو متابعة لمقولة الامام الاكبر وهو جزء من ديننا البراءة من الكفار الذين ظلموا المسلمين وقتلوا الاطفال والنساءquot;.

وسيطلق حجاج البعثة الايرانية شعارات وهتافات ضد الولايات المتحدة واسرائيل ضمن مراسم التعبير عن quot;البراءةquot; ومنها quot;الموت لاميركا والموت لاسرائيلquot;، كما قال عسكر.