اعتبر مسؤال إيراني ان روسيا باعت إيران لأميركا تعليقاً عن التأخير ببناء مفاعل بوشهر.

طهران: نقل عن نائب إيراني كبير قوله اليوم الثلاثاء ان روسيا تستخدم بلاده quot;كقطعة شطرنجquot; في تعاملاتها مع القوى الاخرى مثل الولايات المتحدة. وجاءت تصريحات حشمة الله فلاحت بيشه العضو في لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بالبرلمان الإيراني تعليقا على المحادثات بين الرئيسين الأميركي والروسي واعلان موسكو عن تأخير جديد في بناء اول مفاعل للطاقة النووية في إيران.

ونقلت صحيفة (انديشه نو) عن فلاحت بيشه قوله quot;المسؤولون الروس مرة اخرى يبيعون إيران للأميركيين بثمن غال.quot; وقال النائب الإيراني مشيرا الى اجتماع بين الرئيس الأميركي باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري ميدفيديف في سنغافورة يوم الاحد الماضي quot;تآمرا في السابق ايضا ضد إيران ومثالا على ذلك التأخير في تنفيذ محطة بوشهر للطاقة النووية التي كان من المفترض ان تكتمل بحلول 2009 لكننا...رأينا الروس يبلغون عن تأخير جديد.quot;

واضاف quot;للاسف..كان الروس يستغلون إيران دوما كقطعة شطرنج في تعاملاتهم مع القوى الاخرى.quot; ونقلت صحيفة (طهران تايمز) الصادرة بالانجليزية عن علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الامن القومي والشؤون الخارجية في البرلمان الإيراني قوله تعليقا على اعلان يوم الاثنين الخاص ببوشهر quot; التصريحات المتسرعة من قبل الروس لا تبدو عادية.quot;

ويقول دبلوماسيون ان روسيا تستغل مفاعل بوشهر وعقود الاسلحة الهامة كنقاط نفوذ في علاقتها مع إيران التي تشتبه الولايات المتحدة وقوى غربية اخرى في انها تسعى لصنع اسلحة نووية. وتنفي إيران ذلك. وقال ميدفيديف يوم الاحد عقب اجتماعه مع اوباما ان موسكو ليست راضية بشكل كامل عن وتيرة الحوار بين إيران والمجتمع الدولي بشأن برنامج طهران النووي.

واعلنت روسيا يوم الاثنين عن تأخير جديد في اول محطة إيرانية للطاقة النووية قائلة ان مشاكل تقنية ستمنع مهندسيها من تشغيل المفاعل في محطة بوشهر بحلول نهاية العام. وقال وزير الطاقة الروسي سيرجي شماتكو ان لا شأن للسياسة بهذا القرار رغم ان الولايات المتحدة تسعى للحصول على مساعدة من موسكو لحمل طهران على تهدئة مخاوف الغرب من برنامجها النووي.